x

«الإفتاء» عقب واقعة الكساسبة: إحراق أبوبكر للفجاءة السلمي «ساقط وباطل»

الأربعاء 04-02-2015 13:44 | كتب: أحمد البحيري |
داعش تعدم الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقا داعش تعدم الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقا تصوير : آخرون

أدانت دار الإفتاء، في بيان الأربعاء، إقدام تنظيم «داعش» على حرق الطيار الأردني معاذ الكساسبة حيا، في مشهد بربري يدل على سادية هؤلاء المتطرفين.

وأكدت الدار، في ردها على فتوى التنظيم الكاذبة، أن هؤلاء الإرهابيين قد ضربوا بالتعاليم الإسلامية ومقاصدها التي تدعو إلى الرحمة وحفظ الأنفس عرض الحائط، وخالفوا الفطرة الإنسانية السليمة، واستندوا في جريمتهم البشعة على تفسيرات خاطئة لنصوص أو أقوال ليبرروا فجاجة فعلهم.

وفندت الدار الدعاوى الباطلة التي استند عليها المتطرفون في جريمتهم، وأوضحت أن زعم هؤلاء بأن الصحابي الجليل أبوبكر الصديق قد أحرق الفجاءة السلمي حيا، غير صحيح وساقط وباطل لا سند له، لأن رواية إحراق سيدنا أبي بكر الصديق للفجاءة باطلة.

وأضافت: «قد حكى أهل العلم الإجماع على أن المقدور عليه، الأسير، لا يجوز تحريقه بحال من الأحوال حتى لو كان في حال الحرب فكيف بالأسير المكبل؟، وكل هذا في حال أسرى الحرب في نطاق الدول، فما بالنا بأن هذا التنظيم الإرهابي لا ينبغي أن يطلق عليه مسمى الدولة، وبالتالي فإن ما حدث هو اختطاف قسري إرهابي تنبذه كل الأديان والشرائع والقوانين الدولية».

وأشارت دار الإفتاء، في تفنيدها، إلى أن رواية حرق الصحابي خالد بن الوليد، لرأس خالد بن نويرة، باطلة في سندها، مشددة على أن التمثيل بالأسرى منهي عنه في الإسلام، وقد ورد النهي عن الإعدام حرقا، وجاء النهي عنها في أكثر من موضع منها، حديث ابن مسعود قال: «كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فمررنا بقرية نمل قد أحرقت، فغضب النبي صلى الله عليه وسلم، وقال إنه لا ينبغي لبشر أن يعذب بعذاب الله عز وجل».

وأكدت أن الطيار الأردني سقط رهينة لدى هذه الجماعة المتطرفة أثناء تأدية واجبه في الدفاع عن الأوطان ضد هذا الخطر المحدق بالجميع، وهو بمثابة رهينة مختطف، موضحة: «حتى إن كان أسيرا فإن الإسلام أكد ضرورة الإحسان إلى الأسرى وجعلها من الأخلاق الإسلامية والآداب القرآنية، حيث قال تعالى: (ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا، إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا)، ويكون هذا الإحسان في الطعام والشراب والكساء والعلاج والكلام الحسن».

وأضافت الدار أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قد أحسن إلى أسرى بدر، وكذلك مع ثمامة بن أثال رضي الله عنه، كما نهى النبي عن تعذيب الأسير ببتر أعضائه أو حرق أطرافه أو غير ذلك، وقال لعمر بن الخطاب، رضي الله عنه، حين عرض عليه أن ينزع ثنيتي سهيل بن عمرو حتى يندلع لسانه: «لا يا عمر، لا أمثّل به فيمثّل الله بي وإن كنت نبيا».

ولفتت دار الإفتاء إلى أن حديث النهي عن القتل بالحرق صحيح في البخاري، ويسوق العلماء عددا من الأحاديث النبوية في هذا الصدد، ففي صحيح البخاري، وهو أصح كتب السنة على الإطلاق، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لا تعذبوا بالنار، فإنه لا يعذب بالنار إلا ربها».

وقالت: «إذا فرضنا جدلا أن إنسانا قد استحق عقوبة القتل بقصاص، فإن الإسلام يأمرنا في هذه الحالة أن نحسن القتل بالنسبة للإنسان، بحيث لا يقتله إلا الحاكم الشرعي، وهو ما يعبر عنه بالسلطات المختصة بعد إجراء المحاكمات العادلة وبأقل الوسائل إيلاما وأسرعها في الإنهاء على حياته حتى لو كان محاربا، بل إن الحديث مصرح بأن نحسن الذبح بالنسبة للحيوان، فما بالكم بالإنسان؟».

وشددت على أن الإسلام قد وضع نظما وقوانين تحمي الأسير، ووصى رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه بحسن معاملتهم فقال: «اسْتَوْصُوا بِالأَسْرَى خَيْرا»، ولما رأى النبي يهود بني قُرَيْظة موقوفين في العراء في ظهيرة يوم قائظ، قال مخاطِبًا المسلمين المكلَّفين بحراستهم: «لاَ تَجْمَعُوا عَلَيْهِمْ حَرَّ الشَّمْسِ وَحَرَّ السّلاَحِ، وَقَيِّلُوهُمْ وَاسْقُوهُمْ حَتَّى يَبْرُدُوا»، كما نهى عن تعذيبهم وامتهانهم.

قد يعجبك أيضا‎

قد يعجبك أيضا

النشرة البريدية