x

بالصور: من مارلين مونرو إلى جولييت بينوش.. نجوم السينما على بوسترات «كان»

الثلاثاء 13-05-2014 14:56 | كتب: محمد المصري |
بوسترات مهرجان كان السينمائي بوسترات مهرجان كان السينمائي تصوير : اخبار

قديما، كان بوستر مهرجان «كان» يتكوَّن غالباً من لوحاتٍ فنية ذات علاقة بالسينما، تحيَّة لمُدنٍ، أو مُخرجين، أو أفلام بعينها.

في بعض الأوقات كان عبارة عن تصميمٍ مُبسط للسعفة الذهبية، كما في «بوستر» اليوبيل الذهبي عام 1997، وأحياناً ما يحمل جُملة من قبيل «تحيا السينما»، كما كُتِبَ على مُلصق الدورة 56، أو رسمة بسيطة بيد المخرج فيديريكو فيليني عام 1994.

مع الدورة رقم 60، التي أقيمت في 2007، بدأ تصميم البوسترات في «كان» يأخذ خطاً مُختلفاً، عبارة عن احتفاءٍ برموز للسينما عبر تاريخها الطويل، ومن جميع الدّول والثقافات.

في بوستر هذا العام يظهر الممثل الإيطالي الشهير مارسيلو ماستورياني، في لقطة من فيلم 8½ ، لـ«فيليني»، والذي يعتبر من كلاسيكيات السينما عبر تاريخها، وفي هذا التقرير نتناول بوسترات «كان» التي قدَّمت فيها التحية لنجومٍ أو أفلامٍ بعينها.


(1) مارلين ديتريش – مُلصق الدورة رقم 45 (1992)

في 6 مايو 1992 توفّيت الممثلة الألمانية مارلين ديتريش عن 90 عاماً، في 7 مايو 1992 انطلقت الدورة رقم 45 من مهرجان «كان»، ببوستر رسمي للممثلة الكلاسيكية العظيمة.

(2) كاري جرانت وإنجريد بيرجمان – مُلصق الدورة رقم 46 (1993)

affiche festival de cannes 1993 Toutes les affiches du festival de Cannes de 1946 à 2014

أُنتج فيلم Notorious عام 1946، كان واحداً من أعظم إنتاجات السينما، وذروة إنتاجات المخرج الكبير ألفريد هيتشكوك في تلك الفترة من حياته، وفي الدورة رقم 46 قررت إدارة المهرجان تقديم التحية للثلاثي: «جرانت» و«بيرجمان»، أحد أهم رموز السينما الصامتة، و«السيد هيتشكوك» الذي كان الفرنسيون هم أول من قدَّر قيمته وأعطاه قدره وأخبروا العالم – عن طريق مخرجي الموجة الجديدة في الخمسينيات- أن «هذا الرجل سينمائي عظيم وليس صانع أفلام تجارية».

كانت المرة الأولى التي يقدّم فيها المهرجان التحيَّة لفيلمٍ مُحدد على بوستره.


(3) حفنة من صناع السينما في العالم – مُلصق الدورة 60 (2007)

affiche festival de cannes 2007 Toutes les affiches du festival de Cannes de 1946 à 2014

مع وصول «كان» لدورته رقم 60، فكر «جيل جاكوب»، رئيس المهرجان وأحد أهم السينمائيين حول العالم، بالكيفية التي يمكن بها الاحتفال بتلك الدورة، ووصل إلى تلك الفكرة التي تجمع عدد كبير من صناع السينما وممثليها حول العالم وهم «يقفزون» أمام كاميرا المصور فيليب هالسمان.

وأشار «جاكوب» أن ما يراه في تلك الصورة هو «متعة اللعب والخلق»، «أمر مناسب للاحتفاءِ بـ60 عاماً من كان».

وافق بروس ويلس، صامويل جاكسون، جولييت بينوش، بينلوب كروز، جيرارد دوبارديو، إلى جانب المخرجة النيوزلاندية جين كامبيون- رئيسة الدورة الحالية من المهرجان- والصيني وونج كار واي، الإسباني بيدرو ألمودوبار، والمالي سُلَيمان سيسي.. على (القفز) أمام الكاميرا لـ(خلق) واحد من أجمل بوسترات «كان» في تاريخه الطويل، وبدءًا من تلك الدّورة أصبحت بوسترات كل عام تحمل احتفاءً بإحدى نجوم السينما أو صناعها.


(4) مونيكا فيتي- مُلصق الدورة 62 (2009)

affiche festival de cannes 2009 Toutes les affiches du festival de Cannes de 1946 à 2014

عام 2009، قدَّمت إدارة المهرجان التحيَّة للمخرج الإيطالي الراحل مايكل أنجلو أنطونيوني وممثلته المُفضَّلة في الكثير من أعماله مونيكا فيتي بوضع هذا «الكادر» من فيلمهم L'Avventura، إنتاج 1960، كملصق للدورة الجديدة.


(5) جولييت بينوش – ملصق الدورة 63 (2010)

قرَّرت إدارة المهرجان في هذا العام الاحتفاء بأهم ممثلة فرنسية خلال العصر الحالي جولييت بينوش بوضع صورتها على البوستر الرسمي للدورة.

التحيَّة امتدت كذلك للمخرج البولندي الراحل كريستوف كيسلوفسكي، وفيلمه Blue التي قامت «بينوش» ببطولته عام 1994، حيث قامت المُصممة أنريك دوربان بتحويل صورة الأبيض والأسود التي التقطتها المصوّرة بريدجت لاكومب.. إلى احتفاءٍ كامل باللون الأزرق.

والشيء المُلفت في تلك الدورة أن «بينوش» فازت في نهايتها بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم Copie conforme مع المخرج الإيراني عباس كياروستامي.


(6) فاي دوناواي – مُلصق الدورة 64 (2011)

affiche festival de cannes 2011 Toutes les affiches du festival de Cannes de 1946 à 2014

«دوناواي» كانت أهم ممثلة في هوليوود في الفترة بين أواخر الستينيات والسبعينيات، حصلت على جائزة أوسكار، وقدمت ثلاثة من أكثر الأفلام خلوداً على الإطلاق: Bonnie and Clyde عام 1967، Chinatown عام 1974، وNetwork عام 1976.

ورغم فتور مسيرتها بعد ذلك، إلا أن مهرجان «كان» قرر تكريمها وجعلها ضيفة شرف الدورة رقم 64، واستعان بتلك الصورة، التي التقطها لها المخرج جيري شاتزبيرج في نيويورك عام 1970، لتصبح البوستر الرسمي في 2011.

(7) مارلين مونرو- مُلصق الدورة 65 (2012)

affiche festival de cannes 2012 Toutes les affiches du festival de Cannes de 1946 à 2014

في الذكرى الخمسين لرحيل أيقونة هوليوود الأهم مارلين مونرو.. قررت إدارة «كان» مغالبة الذكرى والاستعانة بتلك الصورة الاحتفالية التي تُطفء فيها أحد الشموع –يُقال إنه عيد ميلادها الأخير- كبوستر رسمي للدورة الجديدة.

(8) بول نيومان وجوان وودوارد – مُلصق الدورة 66 (2013)

affiche 66e édition du Festival de Cannes mai 2013 Toutes les affiches du festival de Cannes de 1946 à 2014

تزوج بول نيومان من جوان وودوارد عام 1958، وبقيا معاً لمدة 50 عاماً، حتى توفى «نيومان» عام 2008، كانت قصة هوليوود الأعظم والأكثر رومانسية.

وفي عام 2013، قرر المهرجان الاحتفاء بهم، والاستعانة بهذا الكادر من فيلم A New Kind of Love، الذي تشاركا بطولته عام 1963، لتصبح البوستر الرسمي لدورة العام، وهو ما وصفه جيل جاكوب بأنه «احتفالاً جديداً بالحُبّ والسينما».


(9) مارسيلو ماستورياني - 2014

Affiche festival cannes 2014 Toutes les affiches du festival de Cannes de 1946 à 2014

قد يعجبك أيضا‎

قد يعجبك أيضا

النشرة البريدية