فى عام 1959، ثار الأزهر مطالبا بوقف نشر حلقات رواية «أولاد حارتنا» فى جريدة الأهرام، وكتب الشيخ الغزالى وقتها تقريراً عن الرواية يتهمها بإهانة الدين الإسلامى والأنبياء، وكان سبب الثورة مقالاً - يُحسب كاتبه على تيار اليسار - نشر فى إحدى الصحف أشار إلى أن شخصيات الرواية دينية، ورغم استكمال نشر الحلقات فإنه تم منع نشر الرواية فى مصر، ولم تطبع إلا مؤخرا. فى عام 1978، ثار الماركسيون والليبراليون ضد نجيب محفوظ عندما أعلن موافقته على زيارة الرئيس السادات إلى القدس، بل صدر بيان بمقاطعة أعماله بأنواعها فى جميع الدول العربية، وتبارى النقاد بمختلف ميولهم فى مهاجمته، لدرجة أن منتجى السينما كانوا يحذفون اسمه من الأفلام
نجيب محفوظ.. «عبدربه التائه» بين الماركسية والإسلام
فى عام 1988 فاز محفوظ بجائزة نوبل، وألف الشيخ عبدالحميد كشك كتاب «كلمتنا فى الرد على أولاد حارتنا» رمى فيه محفوظ بالكفر والإلحاد، واتحدت التيارات الإسلامية ضده، ووصل الأمر إلى إهدار دمه، مما أدى إلى محاولة اغتياله عام 1995. واليوم وصلت التيارات الإسلامية إلى الحكم، الرئيس مرسى من الإخوان، ومعظم مجلس الشعب المنحل من الإسلاميين، وصدرت تصريحات سلفية تصف أدب محفوظ بـ«الحرام»، فهل يعاد اغتيال محفوظ، وهل تُمنع روايته، رغم أن أول من كتب عن محفوظ هو الشيخ والمفكر والأديب سيد قطب، بل هو السبب المباشر فى تعريف الناس بقيمة إبداعه؟ .. المزيد..
نجيب سرور فى دراسة عن «الثلاثية»: إعجاز فى التجسيد الداخلى للشخصية
مهمتنا صعبة.. بل فى غاية الصعوبة. فالرواية هى بين القصرين والروائى هو نجيب محفوظ، ونجيب محفوظ رجل قدوة.. قدوة فى كل شىء: فى فنه وشخصه وأخلاقه وسلوكه وتواضعه وحيائه وصبره وإخلاصه وكراهيته للإعلان عن الذات.. وفى إيمانه العميق بأن الزبد يذهب جفاء وأن ما ينفع الناس يمكث فى الأرض». بهذه الكلمات بدأ نجيب سرور «1932-1978»، الشاعر والكاتب المسرحى والممثل والناقد والمترجم الماركسى، دراسته «رحلة فى ثلاثية نجيب محفوظ». وعلى الرغم من أن الدراسة التى قدمها «سرور» مخصصة للثلاثية، «بين القصرين» و«قصر الشوق» و«السكرية»، إلا أن مقدمتها يمكن إسقاطها على نجيب محفوظ ذاته وطريقة عمله وبنائه للرواية ..المزيد..
الشيخ «سيد قطب» امتدحه فى 3 روايات ولم يشارك فى معركة «أولاد حارتنا»
مضت حياة سيد قطب «1906-1966» فى مرحلتين: الأولى «النشاط الأدبى»، فنشر العديد من المقالات النقدية فى المجلات والصحف عن العقاد والرافعى وتوفيق الحكيم ونجيب محفوظ، كما أصدر ديوان شعر «الشاطئ المجهول» عام 1935، وكتاب «طفل من القرية» عام 1946، وكتاب «النقد الأدبى أصوله ومناهجه» عام 1948. أما المرحلة الثانية فبدأت مع انضمامه لجماعة الإخوان المسلمين فى عام 1952، التى وصل فيها إلى عضو فى مكتب الإرشاد، وهو من أوائل المنظرين لفكر السلفية الجهادية منذ ستينيات القرن العشرين، خاصة كتابه «معالم على الطريق» ..المزيد..
الشيخ «كشك» فى كتاب «كلمتنا فى أولاد حارتنا».. يكفِّر «محفوظ» ويهاجم «نوبل
نشر نجيب محفوظ رواية «أولاد حارتنا» مسلسلة فى الأهرام سنة 1959، وثار علماء الأزهر، وطالبوا بوقف نشرها، لكن محمد حسنين هيكل، رئيس تحرير الأهرام آنذاك، رفض، وأكملها للنهاية، ثم نشرتها دار الآداب اللبنانية عام 1967، ومنح عليها مع روايتى «ثرثرة فوق النيل» و«الثلاثية» جائزة نوبل عام 1988، بعدها صدر كتاب «كلمتنا فى الرد على أولاد حارتنا» للشيخ عبدالحميد كشك، الذى ينتقد الكاتب والرواية ويضفى عليهما صفات الكفر والإلحاد ..المزيد..
6 مسرحيات: أن تقول كل شىء فى فصل واحد
تدور مسرحيات نجيب محفوظ «مشروع للمناقشة»، «النجاة»، «يميت ويحيى»، «المهمة»، «التركة»، «المطاردة»، جميعها من فصل واحد، حول الصراع الإنسانى بين الخير والشر، أو حدث مبهم، يظل طوال الوقت هو العقدة فى المسرحية، ويترك فى النهاية حلها للقراء. يلعب الرجل دور البطولة الرئيسية، بينما يتجلى دور المرأة فى تحريك الأحداث، ويعتمد نجيب محفوظ فى حواره المسرحى على الجمل القصيرة الموجزة..المزيد..
أحلام الفيلسوف
■ حذار.. فإننى لم أجد تجارة هى أربح من بيع الأحلام.
■ هو يطاردنى من المهد إلى اللحد.. ذلك هو الحب.
■ تبدو الحياة سلسلة من الصراعات والدموع والمخاوف، ولكن لها سحراً يفتن ويسكر.
■ بعض أكاذيب الحياة تتفجر صدقا.
■ فى الكون تسبح المشيئة، وفى المشيئة يسبح الكون.
■ لقد فتح باب اللانهاية عندما قال: «أفلا تعقلون؟».
■ مع شهيق الكون وزفيره تهيم جميع المسرات والآلام.
■ أقرب ما يكون الإنسان إلى ربه وهو يمارس حريته بالحق.
■ الحمد لله الذى أنقذنا وجوده من العبث فى الدنيا ومن الفناء فى الآخرة.
■ حاولت يوما العزلة، ولكن تنهدات البشر أقتحمت خلوتى.
■ كتب علينا أن نسير مترنحين بين اللذة والألم.
■ قد يدرك المعمر يوما أنه أطول عمرا من أجمل رموز الحياة.
■ لا يوجد أغبى من المؤمن الغبى، إلا الكافر الغبى.
■ لا تلعنوا الدنيا فهى تكاد ألا يكون لها شأن بما يقع فيها.
■ مازلنا نعجب بالأقوال الجميلة، حتى وإن لم نعمل بها.
■ من خسر إيمانه خسر الحياة والموت.