محفوظ عبدالرحمن: النجوم خرَّبوا السينما والدراما وفى طريقهم إلى المسرح

كتب: محمد طه السبت 13-11-2010 16:40

حالة من الغضب تسيطر على الكاتب الكبير محفوظ عبدالرحمن بسبب تعطيل خروج مسرحيته «بلقيس» إلى النور.. عبدالرحمن أكد أنه لا يعلم سبب هذا التأخير الذى دخل عامه السادس، ولا يحب أن يعرف، وبرر ذلك بأنه «زهق» من السؤال عن العرض.

■ هل يوجد سبب يعطل خروج مسرحية «بلقيس» إلى النور؟

- لا اعرف السبب الحقيقى، واسألوا القائمين على إدارة المسرح فى مصر، فالمسرحية موجودة فى البيت الفنى للمسرح منذ 6 سنوات، ولا أحب الحديث عنها لأنى مللت الكلام، خاصة أنى اجتمعت مع مخرج العرض أحمد عبدالحليم أكثر من مرة، وتحدث معى رياض الخولى عندما كان مديرا للمسرح القومى ووعدنى بأن العرض يخرج قريبا إلى النور، لكن حتى الآن الموضوع متوقف.

■ إدارة المسرح تقول إنها فشلت فى التعاقد مع بطلة، ما رأيك؟

- هذه نتيجة طبيعية، فالنجوم خربوا السينما والدراما التليفزيونية وها هم الآن فى طريقهم لتخريب المسرح، بسبب مغالاتهم فى أجورهم، فماذا نفعل؟ هل نستورد ممثلين؟.. وبصراحة لم أعد متشوقا لخروج العرض إلى النور، والحديث عنه أصبح يؤلمنى.

■ هل طبيعة العرض يمكن أن تكون سببا فى تعطيله؟

- العرض بعيد تماماً عن السياسة، فهو يتحدث عن النضال النفسى داخل كل إنسان، ومحاولته للتصدى لكل المخاطر الموجودة حوله.

■ هل انتهيت من كتابة مسلسل «أهل الهوى» الذى بدأت فيه العام الماضى؟

- أنهيت 90% من الحلقات، وهو من إنتاج قطاع الإنتاج، وتعاقدت مع المخرج الأردنى عباس قرناقوت الذى سبق أن قدم معى عملا عام 1974 وتعاونا من قبل فى 10 أعمال أخرى، لكننا لم نتفق حتى الآن على الأبطال، وجلست معه لوضع أسماء المرشحين، وسيتم الإعلان عنها خلال أسبوعين على الأكثر.

■ سبق أن قلت إن العمل ليس سيرة ذاتية، كيف ذلك وهو يتناول قصة حياة بيرم التونسى؟

- فعلا المسلسل ليس سيرة ذاتية، صحيح أن المحور الرئيسى فى الأحداث هو بيرم التونسى، لكنه لا يتناول شخصية الشاعر الراحل، كما أنه لن يتوقف عند حياته العملية فحسب، بل سيتطرق إلى خلفيات هذا العصر، والأحداث السياسية التى شهدها، والتى تبدأ من ثورة 1919، ومعاناة المصريين من الاحتلال، كما يركز على عدد كبير من الشخصيات العامة وقتها، فى الفن والسياسة والثقافة والأدب، وغيرهم من الذين حاولوا بناء النهضة المصرية والعربية، فى الفترة من ثورة 19 حتى عام 1960، وسيتم التركيز على حياة الشاعر الكبير فى مصر وتونس.

■ ما الشخصيات العامة التى ستتناولها دراما المسلسل؟

- سيد درويش وعزيز عيد وفاطمة رشدى وغيرهم ممن قابلهم «بيرم» فى حياته وكان لهم أثر فى التنوير، خاصة أن المسلسل يركز على حياة بيرم منذ أن كان فى العشرين من عمره، ولم أركز عليه فى طفولته، لأننى أعتقد أن الأشخاص يتشابهون فى طفولتهم.

■ لماذا اخترت اسم «أهل الهوى» بدلا من بيرم التونسى؟

- «أهل الهوى» اسم أغنية لبيرم وأقصد بهم كل محبى الفن والوطن، وكما قلت من قبل، المسلسل لا يركز على حياة بيرم كشخص، ومثال ذلك أن أغلب الحلقات الأولى من المسلسل بطلها الحقيقى هو سيد درويش، لذا أرى أن اسم «أهل الهوى» أشمل وأعم من «بيرم التونسى».

■ من هو الممثل الأقرب للشخصية فى ذهنك؟

- لم أضع فى ذهنى ممثلاً معيناً أثناء كتابة العمل، ولا أهتم بالعمل مع النجوم أو الكتابة لهم، لكن أهم شىء أن يكون الممثل يصلح لتجسيد الشخصية، سواء كان وجهاً جديداً أو ممثلاً ذا خبرة كبيرة، ولست من الكتاب الذين يعملون بنظام ترزى النجوم، وأعتبر هذه المسألة إهانة لى.