استعراض الأعمال الرمضانية، والنظر لها من زاوية نقدية، أمر معتاد في الصحافة المصرية، ويعود إلى أعوام كثيرة مضت، ومنه ما كان عام 1985 على صفحتين في مجلة «المصور»، عبر مقال عنوانه «كلمة نقد»، كتبه الناقد الفني عبدالنور عن الأعمال الرمضانية لذلك العام.
وأشاد الكاتب بالمسلسلين الدينيين «لا إله إلا الله» و«رسول الإنسانية»، من حيث الرؤية التاريخية وأداء أبطالهما، كما تطرق إلى المسلسل التليفزيوني «الشهد والدموع» الذي اعتبره «يغطي واقع الحياة في مصر منذ الثلاثينات وحتى بداية الثمانينات»، وإن أخذ على العمل الذي كان يعرض جزئه الثاني في رمضان ذلك العام، كون «التوجهات السياسية» هامشية، وهو ما وصفه بـ«نقطة ضعف المسلسل».
وأثنى «عبدالنور» على المخرجة أنعام محمد على، بسبب فيلمها التليفزيوني الذي انضم إلى برنامج سهرات التليفزيون في رمضان «أسفة أرفض الطلاق»، ودافع عن شريهان، البطلة الجديدة للفوازير، ضد من اتهموها بمحاولة تقليد نيللي، مشيدًا ببرنامج «يا تليفزيون يا» لرسام الكاريكاتير رمسيس.