الخازندار يُقتل مرتين (2-2)

عمرو الشوبكي الثلاثاء 19-05-2015 21:54

حين أسس حسن البنا جماعة الإخوان المسلمين عام 1928 بُنيت أدبيات الجماعة على فكرة محورية هى «الدعوة»، أى دعوة الجماعة المجتمع المسلم إلى الالتزام بتعاليم الإسلام، وحين تنجح فى مهمتها تتغير السلطة السياسية دون حاجة إلى أحزاب ولا ثورة، إنما بقوة الجماعة الدعوية.

والمؤكد أن أدبيات الجماعة الفكرية لم تكفّر المجتمع ولا النظام القائم، ولكنها بنت تنظيماً متعدد المستويات، يوجد فيه الأخ المساعد، أو المحب الذى هو أقرب إلى النصير والمتعاطف، وفيه الأخ العامل الذى يدفع 7% من راتبه للجماعة، (ويقدرون بما يقرب من 100 ألف عضو عامل)، وهناك المستوى الثالث الخفى، وهو المستوى الجهادى الذى يؤسس فيه العضو على قيم ومبادئ دينية أكثر صرامة من المستويات السابقة، وظل هذا المستوى هو نواة التنظيم الخاص الذى بُنى بشكل سرى داخل الإخوان عقب مؤتمرها الخامس فى 1938 (وفق أغلب الدراسات التاريخية)، وتورط تقريباً فى كل عمليات الاغتيال التى مارستها الجماعة.

والمفارقة أن الجماعة التى لم تكفّر السلطة، ولم تدعُ فى أدبياتها للعنف كما فعل بعض التنظيمات الجهادية، مارسته فى أوقات كثيرة حين دخلت فى صراع مع السلطة، ووجدنا قادة الجماعة يقولون إنهم ضد العنف والإرهاب، ومع ذلك مارسه كثير من العناصر الإخوانية.

ولعل الدرس الذى لم يتغير منذ اغتيال الخازندار فى عام 1948 حتى الآن هو تلك المراوغة النادرة فى سلوك وخطاب جماعة الإخوان، وكيف امتلكوا قدرة نادرة على قول الشىء ونقيضه، فعبدالرحمن السندى، رئيس النظام الخاص داخل الجماعة، ذكر أن حسن البنا، المرشد العام للجماعة ومؤسسها، قال فى اجتماع بجماعته: «ربنا يريحنا من الخازندار وأمثاله»، وهو ما اعتبره أعضاء فى التنظيم بمثابة «ضوء أخضر» لاغتيال الخازندار.

فى حين أن الشيخ أحمد حسن الباقورى، وزير الأوقاف المصرى الأسبق، أشار فى مذكراته إلى موقف آخر مغاير للموقف السابق حين قال: «الشيخ البنا آنذاك غضب مما حدث وكان ثائراً، وقال: يعنى ليس معنى أن يخطئ قاضٍ فى حكمه أن يُقتل، وأن ما حدث لم يعلم به الإمام البنا».

المفارقة الأخرى أنه عقب اغتيال الشهيد الخازندار على يد عضوى الجماعة عُثر فى حوزتهما فى قسم الشرطة على أوراق تثبت انتماءهما لجماعة الإخوان المسلمين، فقامت النيابة باستدعاء مرشد الجماعة آنذاك حسن البنا لسؤاله حول ما إذا كان يعرف الجانيين إلا أن البنا أنكر معرفته بهما تماماً. لكن النيابة تمكنت من إثبات أن المتهم الأول حسن عبدالحافظ كان واحداً من السكرتارية الخاصة لحسن البنا، وهنا اعترف بمعرفته للمتهم، إلا أنه نفى علمه بنية المتهمين اغتيال القاضى الخازندار.

المراوغة والكذب سمة متكررة فى ممارسات الجماعة، وهو أمر مبرر لأن عضو الجماعة تربى على أنه ينتمى إلى جماعة ربانية فوق خلق الله تبرر له الكذب، وأحياناً القتل طالما كان الضحايا «أدنى» فى المرتبة حتى لو كانوا شعباً بأكمله، فعليه أن يدفع ثمن بقائه خارج الجماعة أو معارضته لها.

اغتيال الخازندار تم على يد أعضاء فى جماعة الإخوان حتى لو أدان مرشدها الاغتيال، فمسؤولية الجماعة عن الجريمة مؤكدة، وعلاقة الجماعة باغتيال القضاة الثلاثة فى العريش بعد ساعات من صدور حكم الإعدام على مرسى واضحة، سواء تم بيد حلفائها فى بيت المقدس أو أعضائها فالنتيجة واحدة: أن الإخوان مسؤولون منذ 1948 حتى الآن عن قائمة طويلة من العنف والاغتيالات والعمليات الإرهابية، دون أى مراجعة أو حتى اعتراف بهذه الجرائم.

amr.elshobaki@gmail.com