جوجل تُطوّر جهازًا يُعلّم نفسه إتقان ألعاب الفيديو

كتب: بوابة الاخبار الجمعة 27-02-2015 13:42

يقول علماء إن جهازا استطاع تعليم نفسه اللعب والفوز بألعاب الفيديو عن طريق برنامج كمبيوتر. وتمكن البرنامج، المستوحى من العقل البشري، تعلم لعب حوالي 49 لعبة قديمة على جهاز «أتاري» لألعاب الفيديو. وأثبت البرنامج تفوقه على اللاعبين المحترفين من البشر في حوالي نصف هذه الألعاب.

وقال الباحثون في قسم «ديب مايند» في جوجل، إنها أول مرة يستطيع فيها نظام كمبيوتر أن يتقن نطاقا واسعا من المهام.

ونشرت الدراسة في دورية «الطبيعة». وقال الدكتور دميس هاسابيس، نائب رئيس قسم الهندسة في «ديب مايند»، إنه «حتى الآن، تستخدم أنظمة التعليم الذاتي في المهام البسيطة. ولأول مرة، استخدمنا بيئة غنية لإنجاز مهام شديدة الصعوبة بالنسبة للبشر».

وتستثمر شركات التكنولوحيا بكثافة في أجهزة التعليم. وفي عام 2014، اشترت جوجل شركة «ديب مايند» للتكنولوجيا بقيمة 400 مليون جنيه إسترليني.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتقن فيها جهاز ألعابًا معقدة، ففي عام 1997، استطاع كمبيوتر «ديب بلو» الذي أنتجته شركة آي بي إم، من هزيمة بطل العالم في الشطرنج، غاري كاسباروف إلا أن أنظمة الذكاء الصناعي هذه كانت مبرمجة من قبل بدليل من الإرشادات، يزودها بالخبرات اللازمة للتفوق في الألعاب.

ويختلف برنامج «ديب مايند» عن غيره من البرامج بأنه مزود بالمعلومات الأساسية فقط، قبل عرض أية لعبة من ألعاب الفيديو عليه.

وقال هاسابيس، إن المعلومات الوحيدة التي زودوا بها البرنامج «هي وحدات البيكسل الأساسية في الشاشة، وإنه يتعين عليه أن يحقق نتيجة كبيرة. ويتعين على البرنامج أن يكتشف كل المعلومات الباقية بنفسه».

وزود البرنامج بـ 49 لعبة فيديو، تراوحت بين الألعاب القديمة الأساسية، وألعاب سباقات ثلاثية الأبعاد. واستطاع البرنامج الوصول لمستوى اللاعبين المحترفين، والتفوق عليهم في 29 من هذه الألعاب.

وبحسب هاسابيس، فإنه قد يبدو من السهل على البرنامج تعلم الألعاب البسيطة التي تعود لثمانينيات القرن الماضي «لكن من غير المعتاد أن يتعلم نظام واحد الألعاب من خلال وحدات البيكسل، فالبرنامج يمكنه لعب 49 لعبة دون برمجة مسبقة، لكنه يتعلمها من خلال الشاشات الجديدة خلال ساعات».

هذا المحتوى بالتعاون مع بي بي سي