.. وينبع الأصل الفكرى لداعش من موقف جامد متأسلم لا ينظر إلى الحاضر رافضا أى دعوة للتجديد أو التأويل فباب التجديد أغلق والتأويل خروج على النص القرآنى وصحيح السنة، ونتأمل مسار هذه الفكرة المتأسلمة.
• أول من قال بالتأويل الجعد بن درهم فقال إن الله لم يكلم موسى تكليما ولا اتخذ من إبراهيم خليلا وأن «واستوى على العرش» لا يعنى أن ثمة مقعدا وإنما هو تعبير عن قدرة الذات الإلهية. وكان الجعد بالكوفة، وفى صلاة عيد الأضحى أم الصلاة خالد بن عبدالله القسرى والى الكوفة وبعد الخطبة قال «انصرفوا تقبل الله ضحاياكم، أما إنى فسأضحى بالجعد بن درهم فذبحه أسفل المنبر» (ابن نباته المصري- سرح العيون فى شرح رسالة ابن زيدون). وعلق ابن كثير فى تاريخه الجزء التاسع، ومن بعدها حرص من يقول بالتأويل على إضافة «بما لا يخالف شرع الله».
• وقال ابن رشد «إن ثمة معنيين للنص الدينى ظاهر وباطن. ويأتى الباطن بإعمال العقل عبر مفاهيم شتى ومن ثم تتعدد التأويلات وتتضارب، فلا إجماع فى التأويل ولا تكفير فى التأويل». لكن ابن رشد عانى إنكارا وحرقا لكتبه.
• ومع التأويل يأتى الاجتهاد وهو ما دعا إليه القرآن «كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون، فى الدنيا والآخرة»(البقرة 219) وأيضا «وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما أنزل إليهم ولعلهم يتفكرون» (النحل 44). وفهم العلماء والفقهاء منذ العهد الأول واجبهم فى التفسير والشرح وإعمال العقل وفحص أسباب التنزيل فكان الاجتهاد. والرسول حث على الاجتهاد فقال «إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر» وأيضا «أن الله يبعث على رأس كل مائة من السنين لهذه الأمة من يجدد لها أمر دينها» فتبارى الفقهاء فى الاجتهاد وكانت المذاهب وأهمها الأربعة. وفى القرن الخامس الهجرى اتفق فقهاء المذاهب الأربعة على إقفال باب الاجتهاد قائلين إن نفراً من المتعالمين المغرورين بأنفسهم قد سخروا علمهم للارتزاق وإرضاء الحاكم، وكأن أقوال الفقهاء الأربعة تمتلك قداسة تضاهى قداسة النص القرآنى. وكان الجمود والارتداد ورفض الاجتهاد ورفض التجديد واللحاق بالعصر الذى أمرنا به القرآن والحديث الشريف.
ويضرب الجرجانى فى «شرح المواقف» مثالا يفرض علينا إعمال العقل فيقول، القرآن يقول «يخرج الحى من الميت» فإن قال إنه يعنى إخراج الطير من البيضة كان تفسيرا، وإن قال «يخرج المؤمن من الكافر أو العالم من الجاهل كان تأويلا» ومن رفض التجديد والتأويل وإعمال العقل والاكتفاء بالنص كما هو.. كان التأسلم الذى وصل بمتأسلم كشكرى مصطفى (الجماعة المسلمة) أن قال إن الآية «واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل» وفسرها القوة هى السيف والخيل هى الأحصنة وهما سلاحنا اليوم وغدا وحتى يوم القيامة وسئل وكيف تواجه الدبابات والقنابل الذرية فقال «وكان حقا علينا نصر المؤمنين» ويبقى للاختلاف من هم المؤمنون. ولماذا هزم شكرى وشنق. وتسير داعش على ذات الطريق فإلى أين وصلت؟. ونتذكر الآية «قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا» وصدق الله العظيم.