«زي النهاردة».. وفاة تماضر توفيق أول رئيسة للتليفزيون 8 يونيو 2001

كتب: ماهر حسن الأحد 08-06-2014 08:04

كانت الإعلامية تماضر توفيق أول سيدة تتقلد رئاسة التليفزيون المصري وهي مولودة في السنبلاوين بالدقهلية في 9 فبراير 1921 ونجد تفاصيلا وافية لسيرتها لدي الشاعر والإعلامي الكبير فاوق شوشة، فقد تخرجت في كلية الآداب جامعة فؤاد‏(‏القاهرة الآن‏)‏ قسم اللغة الانجليزية عام‏1942، ‏وعملت فورتخرجها صحفية في وكالة الأنباء المصرية لكن ارتباطها الحميم بالمسرح وعشقها له، منذ كانت طالبة في الجامعة، ما جعلها تنضم إلى فريق مسرح دار الأوبرا المصرية القديمة.

هذا العشق للمسرح وللتمثيل جعلها تلتحق بالاذاعة في ‏1946‏ لتصبح في طليعة الأصوات التي تقدم نشرات الأخبار ومن أكثرهن حضورا وشخصية‏ وسرعان ما كونت مع زملائها في الإذاعة فريقا للتمثيل‏ ويدفعها من جديد عشقها للدراما والتمثيل إلى أن تسافر في بعثة لدراسةالفن الإذاعي في هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» لتصبح من أوائل الاذاعيات المصريات اللاتي أتيح لهن السفر في بعثات دراسية.

وتعود من البعثة لتصبح رئيسة لقسم التمثيليات بالإذاعة بالاضافة إلى قراءة نشرات الأخبار وتقديم البرامج خاصة برنامجيها «ورقة وقلم»، و«عشرين سؤال» اللذين كانا في ذلك الوقت طليعة لبرامج المنوعات ذات الصبغة الجماهيرية والتأثير الشعبي الواسع فضلا عن الطبيعة الثقافية للبرنامجين‏.

ويزداد اسم تماضر توفيق لمعانا وتألقا مراقبا للتنفيذ الإذاعي ومشرفا على البرنامج الأوروبي والبرامج الأجنبية بالإذاعة‏ ومساعدا للمراقب العام‏، وأول سيدة تتيح لها كفاءتها وقدراتها الإذاعية ممارسة هذه المهام جميعا، لذا فقد كان طبيعيا أن تختار تماضر توفيق، قبل افتتاح التليفزيون المصري بثلاث سنوات، لتكون ضمن أول بعثة إلى الولايات المتحدة لدراسة الفن التليفزيوني في عام‏1957‏ ولتسافر في بعثة ثانية إلى أمريكا في عام‏1960‏ لدراسة الاخراج التليفزيوني لتصبح بعدها أول مخرجة في تاريخ التليفزيون.

وسرعان ما يصبح وجهها التليفزوني هو الوجه الأكثر شهرة بين الناس ويطغي هذا الوجه على تاريخها الإذاعي الرائد و‏المجيد فالناس يتابعونها على شاشة التليفزيون، من خلال برنامجها التليفزيوني الناجح «وجها لوجه» الذي يناقش المشكلات التي تهم الجماهير في موضوعية وجرأة‏،‏ ومن خلال إشرافها على القناة الثالثة التي سميت بالثقافية، ومبادرتها إلى ابتكار عشرات الأفكار لبرامج تليفزيونية جعلت من قناتها، شبه المتخصصة، منافسا قويا للقناتين الأولي والثانية‏.

واستقطبت هذه القناة، بفضل ثقافة تماضر توفيق وقدرتها الفذة على الاختيار، كثيرا من الكتاب والأدباء والمفكرين والعلماء‏،‏ ليكونوا هم معدي برامجها ومقدميها وضيوفها والمسؤولين عنها‏‏.

ويتألق الدور الذي تقوم به مراقبا عاما للبرامج الثقافية ومشرفا على البرامج التعليمية ومديرا للمراقبة العامة للتخطيط والمتابعة ووكيلا للتليفزيون لشئون البرامج‏،‏ فرئيسا للتليفزيون في عام‏1977.

ولم تكن طيلة هذه المسيرة الحافلة وحدها‏ فقد كان إلى جانبها ثلاثة من جيل العمالقة الرواد‏:‏ سعد لبيب، وسميرة الكيلاني، وعباس أحمد، ولا ينسيها هذا العمل الاداري والبرامج عشقها الأساسي للثقافة، خاصة ما يتصل منها بتأصيل الثقافة التليفزيونية التي كان المتاح منها بالعربية قليلا جدا بل نادرا، فتترجم للقارئ العربي ثلاثة كتب أساسية في هذا المجال هي‏:‏ «العمل التليفزيوني» و«فن التليفزيون»، و«التليفزيون وأثره في حياة الأطفال»‏‏.

وفي قمة انشغالها بمسؤولياتها كرئيس للتليفزيون‏، وبحثها الدائب عن الجديد،‏ فكرا وتناولا وأداء‏،‏ كان حماسها لاختيار 3 من الإذاعيين لتقديم برامج تليفزيونية تثري الوجه الثقافي للتليفزيون، الذي كان في ذلك الحين باهتا وغير مؤثر، هم‏:‏ «سناء منصور، ونادية صالح، وفاروق شوشة» وظلت تشغل منصب رئيس التليفزيون في الفترة من 1977 حتى 1985 إلى أن توفيت «زي النهاردة» في 8 يونيو 2001.

ورثاها الصحفي أحمد بهجت في عاموده اليومي صندوق الدنيا فقال إنها «لم تكن مجرد رئيسة للتليفزيون‏ يعنيها شأن الإدارة وترتب أموره داخل إطارها‏،إنما كانت نجما من نجوم الإذاعة‏‏ وكانت روحا بثته في التليفزيون في بداية حياته ونشأته‏، كانت تعرف ما الذي يعنيه التلفزيون‏، وأي قدرة تتمثل في شاشته الصغيرة».

‏وكتب عنها الشاعر فاروق شوشة في الأهرام في 17يونيو2001 أيضا يقول: «إنها لم تكن كغيرها من الرائدات في مجال العمل الاذاعي والتليفزيوني بل لا تكاد تشبههن في شيء‏ فهي أكثرهن وعيا وثقافة واستنارة‏ وهي أكثرهن جرأة وشجاعة في الحق والتمسك بما تراه عدلا وصوابا حتي النهاية‏ وهي أكثرهن انضباط في العمل وحرصا على الجدية وبعدا عن المجاملة وكراهية للنفاق والمداهنة‏ ثم هي أكثرهن إيمانا بالعقل، وإعلاء لشأنه في كل ما تواجهه من قضايا ومواقف‏ أما انتماؤها الريفي الأصيل للوطن، أرضا وناسا، فقد رضعته مع طفولتها منذ مولدها وبقي هذا الانتماء للوطن وغيرتها من أجله وايمانها بالرسالة التي ارتضتها لنفسها في سبيله ملمحا من ملامحها الأساسية حتي النفس الأخير ولم يكن يحبها الجهلاء والأدعياء‏ لأنها سرعان ما تكشف زيفهم وادعاءهم‏ وكان يرهبها المنحرفون والفاسدون لأنها كانت تواجههم مباشرة بفسادهم وانحرافهم».‏