مشاهدات وانطباعات الثورة في ديوان «الخروج في النهار» للشاعر محمد رياض

كتب: بوابة الاخبار الخميس 06-02-2014 12:58

صدر ديوان «الخروج في النهار» للشاعر محمد رياض، بالتزامن مع انطلاق الدورة الخامسة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي تدور فعالياته حاليًا بأرض المعارض، عن دار «ميريت» للنشر.

ويستلهم «الخروج في النهار» تجربة الثورة المصرية، عبر مشاهدات وصور وانطباعات ومفردات تنحصر جميعها في 3 مستويات فنية: الأول مستوى الحدث الدائر في الشارع المصري، ومستوى إنساني يتضمن تجربة حياتية، قد تبدو بعيدة عن الحدث العام، لكنها، في الواقع، تحتل موقع القلب منه، فضلًا عن المستوى النفسي، ويطرح من خلاله الشاعر أسئلة الحرية والاستبداد، كما تنعكس في مرآة ذاته.

ويعتمد الديوان قصيدة النثر، كشكل شعري يتيح للكاتب الكثير من الحرية في طرح الرؤى الخاصة به، واكتشاف تخوم جديدة تمامًا للحاضر الثوري، بعيدًا عن المباشرة والعادية واللغة الطنانة التي تورط فيها الكثيرون ممن تناولوا الموضوع نفسه. ومن أجواء الديوان:

«أمامَنا وقتٌ طويلٌ

لكي نشمَ روائحَ أطفالنا في المخادع

بلا أسىً أو إطلالةٍ في البعيد

عمرٌ من النومِ تحتَ النجوم

يفصلُ بيننا وبين صور المدرعات

وهي تغادر إلى تخومها

حاملةً معها تلويحنا على الضفتين.

أمامنا وقتٌ كافٍ

لأن نعيشَ أكثرَ من حياة

أكثرَ من موت

وعذاباتٍ بلا حدود.

هناك مساحةٌ هائلةٌ للغناء

وللكتابة على نهر الطريق.

هناك الكثيرُ من العقاقيرِ المهدئة

وأدويةُ نزفِ الدمِ والضمادات.

هناك حلولٌ كثيرةٌ لأزمنةِ الضَجَر

والبكاءِ على المكاتب

والتعرّي أمام السياط».