أقسم بالله العظيم أن أزمة المرأة والشابة والطفلة فى مصر ليست تعيين وزيرة وسفيرة و(انتخاب) نائبة. كما أن الحكاية ليست «إللى بتحكم البيت المصرى الست» أو «دى الست فى الصعيد قوية ومسيطرة غير ما أنتم فاكرين». والمعضلة لا تكمن فى تذكير المعتدى والمتحرش بأن له أختا وأما وزوجة وابنة يمكن أن تتعرض لما يفعله بـ«بنات الناس». الحكاية وما فيها أن الأنثى فى مصر منذ سبعينيات القرن الماضى ليست واحدًا صحيحًا. الثقافة المستوردة والنسخة المشوهة من الدين التى تُرِكت ترتع فى ربوع مصر وسكوت الدولة وخنوع الناس جميعها أدت إلى عمليات نحر ونخر وتآكل مكثفة وسريعة جعلت منها «تمناية»، كتلك التى تركض فى الشوارع دون ترخيص تنقلب على جنبها حينًا وتصل إلى غايتها منهكة متآكلة أحيانًا.
ولأولئك الذين يتعجبون وترتفع حواجبهم استغرابًا من القول بأن الأنثى المثقفة التى تمتلك عقلًا حرًا وقدرة على التفكير وحظًا نجا بها من هسهس التكفير ووسواس تحريم النفس الذى تتنفسه تعيش فى مجتمعنا وهى تحمل جروحًا نفسية وعقلية غائرة لكونها أنثى ترفض أن تكون رقمًا فى القطيع. الأنثى التى ترى فى نفسها منحًا ربانية أخرى غير أعضائها التناسلية وقدراتها على الإغواء وإمكانياتها لإنجاب العيال وملكاتها المنزلية فى الطبخ والكنس وضبط رمانة ميزان الأسرة تعانى معاناة شديدة المرارة. لماذا؟ لأنها منذ أن تفتح باب بيتها وتستعد لنزول الشارع تعلم أنها مقبلة على صراع محموم مكتوم لتبرئة ساحتها أمام الخضرى الذى يعتبرها امرأة مارقة، وسائق الميكروباص الذى ينظر إليها على أنها «ماكينة»، والشيخ الذى يرمقها بنظرة عدائية لأنها لا تتبع مقاييس الأيزو المتفق عليها قبل نصف قرن، ومعلم المدرسة الذى يقول لتلميذاته إنها نموذج لا يجب اتباعه، وموظف الحكومة الذى يعطل معاملاتها لأنها لا تتطابق والصورة الذهنية التى نشأ عليها لما يجب أن تكون عليه «الحريم»، إلى آخر قائمة المعاملات اليومية.
.