.
بغلاف للفنان فتحى عفيفى، وملف عن الموسيقى الشعبية المصرية، صدر العدد الجديد من مجلة «الثقافة الجديدة»، برئاسة تحرير الشاعر والباحث، مسعود شومان، الذى تأتى افتتاحيته بعنوان «حين تمشى الموسيقى فى ظل المصرى» ونطالع فيها: «يكمن ولع المصريين بالموسيقى فى كل تفصيلة من دورة الحياة، فالمصرى صاحب مزاج موسيقى خاص؛ حيث اخترع لنفسه طرائق فى الغناء واصطحب الآلات الموسيقية فى غدوّه ورواحه واتخذها وسيلة للاحتفال بالمواسم كما حملها فى حقله وعلى قاربه وأثناء ترحاله قاطعًا الصحارى، وكانت لصيقة به وبحركته بداية من الميلاد مرورًا بالأفراح وليس انتهاء بالموت، وساهم النيل فى خلق روح موسيقية تتسق مع حركته وسكناته ففى هدوته تنبعث الموسيقى وفى عنفوانه تخرج كأنها الفعل السحرى للسيطرة على فيضانه». فى باب «قراءات نقدية» قدمت المجلة ملفًا متنوعًا تضمن مجموعة من الدراسات النظرية والتطبيقية للأدب الجديد، حيث نطالع مقال «الأدب وأنساقه الاجتماعية وقواه الناعمة» للدكتور أحمد يحيى على، ويكتب هشام علوان حول «قلق الغربة ودلالات التشظى فى الرواية الجديدة»، ويطوف بنا د. إبراهيم عبد العليم حنفى، فى جولة خلال «ثلاث روايات فى عبقرية المكان»، ويُحلل عشم الشيمى «قصيدة النثر من الذات إلى الآخر»، وتكتب دينا نبيل عن «المكان والآخر.. الرواية كفن ديمقراطى»، ويستعيد د. شعيب خلف ذكرى الراحل يحيى الطاهر عبد الله بمقاله عن «قداسة المكان الأول فى أعماله»، ويقرأ د. مختار عطية شعر ناجى عبد اللطيف فى مقاله «مسارات البوح فى قصيدة التفعيلة» بينما يكتب على حسان عن «قصيدة العامية من الاستغراب إلى الالتباس» ويغوص سفيان صلاح هلال فى شعر إسراء النمر عبر مقال بعنوان «قصائد تتغنى بانخراط الذات فى العالم» وتختتم القراءات النقدية بمقال للدكتور معتز سلامة عن «دراما الحب والموت فى مسرح باكثير الشعرى». فى باب «فضاءات إبداعية» يأتى الإبداع متنوعًا بين الشعر والقصة، حيث نطالع قصائد لعدد من الشعراء، «سأعلم الأطفال رسم البحر»، لحسن شهاب الدين، و«خردة»، لمحمود الحبكى، و«سأقتل أحدًا» لياسر الششتاوى، و«أماماَ سِر»، لسيد التونى، و«مشتاق مزيكا ترش الكون»، لمحمد محمدين، و«آخر مواعيد السفر خلصت»، لماجد أبادير، و«عن القرية وأشياء تشبهنى»، لشيماء إبراهيم، «أصل الحكاية»، لمحمد عبد الحميد دغيدى، و«المعلقة الأولى بعد المليار» لهانى قدرى، و«موته هتِكمَل بالرقص»، لمحمد خليفة. ونطالع فى القصة: «عائلة الرزايا» لعبد النبى فرج، و«الرأس القديم» لعلى فتحى، و«أحلام الجغرافيا»، لبيتر ماهر الصغيران، و«الساحر» لأحمد ثروت، و«أقاصيص» لمحمد عبد القادر التونى، و«صقيع»، لمحمد عبد العزيز، و«هكذا كان يرى» لتيسير النجار، و«ثلاث قصص عن الأحلام»، لحسين عبد الرحيم.
كما أعدت المجلة ملفًا خاصًّا بعنوان الموسيقى الشعبية والحفر فى الذات المصرية، كتب فيه د. مصطفى عبد القادر «الآلات الموسيقية فى الغناء النوبى» وتبحر د. أمل الطيب فى «آلات الغناء الشعبى فى الواحات»، ونقلنا على الشوكى إلى تفاصيل «الآلات الموسيقية الشعبية لدى قبائل مطروح وسيوة»، وأدخلنا أشرف عوض الله عالم الموسيقى الكنسية بمقاله عن «الملامح الشعبية فى ألحان الكنيسة الأرثوذوكسية» ويختتم الملف بمقال مصطفى القزاز بعنوان «آلات الموسيقى الشعبية كما عرَّفها أطلس الفولكولور».
.
».
.