التليفزيون المصرى بلا نجوم :المذيعون والمذيعات لا يعرفهم أحد

كتب: أميرة عاطف الإثنين 28-11-2011 16:01

كان التليفزيون المصرى منذ نشأته مصدرا لتقديم النجوم من المذيعين والمذيعات الذين ارتبط بهم المشاهدون لسنوات طويلة مثل نجوى إبراهيم وفريال صالح وسلمى الشماع ومحمود سلطان ودرية شرف الدين وسهير الأتربى وفريدة الزمر وطارق حبيب وسناء منصور. لكن كل هؤلاء المذيعين ينتمون لجيل تجاوز سن المعاش وأصبح الجيل الجديد من مذيعى ماسبيرو فى دائرة النسيان، فلا يعرفهم أحد ولم يعد بينهم نجوم يرتبط بهم المشاهد رغم سخونة الأحداث فى الفترة الحالية وجلوس الملايين أمام الشاشة الصغيرة لمتابعة التطورات السياسية.

ولا تمثل كثرة الفضائيات مشكلة لمذيعى التليفزيون المصرى حيث كان بإمكانهم إثبات وجودهم والتواصل مع المشاهد، خاصة أن كل القنوات التى يعملون بها تبث على النايل سات، لكن الواقع يؤكد أن نجومية الشاشة الصغيرة يتمتع بها حاليا مذيعون من خارج ماسبيرو مثل منى الشاذلى ويسرى فودة، وبعضهم صحفيون مثل عمرو أديب وعمرو الليثى وخيرى رمضان ولميس الحديدى وحتى من ينتمى للتليفزيون المصرى مثل معتز الدمرداش، تركوا ماسبيرو منذ سنوات.

«المصرى اليوم» سألت عددا من الإعلاميين الكبار عن أسباب العقم الذى أصاب التليفزيون المصرى وفشله فى تقديم نجوم جدد فى عالم البرامج.

الإعلامية درية شرف الدين قالت : هذا الموضوع ليس جديدا لكنه يعود إلى 10 سنوات ماضية، عندما اتبع وزراء الإعلام السابقون منهج الاستسهال فى الاستعانة بأشخاص جاهزين للظهور على الشاشة، وأنا لست ضد ظهور الصحفيين مثلا على الشاشة كمذيعين ولكننى ضد أن يأتى المسؤولون بأشخاص جاهزين، بصرف النظر عن مواصفات المهنة، فمن الملاحظ أن صناعة النجم التليفزيونى تتدهور وإذا أجرينا إحصاء سنجد أن النجوم فى ماسبيرو لا يتجاوزون عدد أصابع اليد الواحدة.

وأكدت أن التفرقة فى الأجور بين المذيعين من أبناء ماسبيرو والمتعاملين من الخارج سواء كانوا مذيعين أو معدين من أهم أسباب تراجع عدد المذيعين النجوم الذين يرتبط بهم المشاهد، موضحة أن بعض العاملين بالتليفزيون يهربون من قيود الوظيفة ويبحثون عن فرص أخرى للكسب.

وأشارت «درية» إلى أن من ضمن أسباب غياب النجوم فى مبنى ماسبيرو عدم وجود تدريب حقيقى للمذيعين مؤكدة أن التدريب أصبح مجرد اتفاقيات على الورق.

وأضافت: «الواسطة» ساهمت أيضا فى اختفاء الكفاءات وأنا لست ضد من يدخل بـ«الواسطة» إذا كان الشخص نفسه متميزاً لأن فكرة المجاملة على الشاشة واردة، وأعتقد أن القنوات الخاصة أصبحت تصنع نجومها وتحتفظ بها لنفسها.

وقال الإعلامى طارق حبيب: زمان كان الكيف يأتى فى المقام الأول ثم يأتى الكم، وبالتالى كان عدد العاملين فى ماسبيرو محدودا وموهبتهم متوفرة وتظهر بوضوح مع هذا العدد القليل والكيف الكبير من خلال برامج محدودة، لكن الوضع اختلف حاليا فكل من «هب ودب» أصبح إعلاميا، سواء كان يعمل بالصدفة أو بـ«الواسطة» أو يعمل فى مهنة أخرى ويريد الظهور على الشاشة الصغيرة لكى يكسب المال والشهرة.

أضاف «حبيب»: كثرة عدد المذيعين حاليا تجعل المشاهد لا يستطيع ملاحظتهم ومتابعة ما يقدمونه وإفراز الجيد من السيئ، وأنا شخصيا لا أستطيع أن أذكر من أسماء المذيعين الجدد إلا قليلا، كما أن نجوم الفن والرياضة والصحافة الذين عملوا بمهنة المذيع مشهورون، لكنهم لم يتفوقوا بالشكل الذى ظهروا به فى عملهم الأصلى.

وقال الإعلامى وجدى الحكيم: لكى يخرج نجوم من التليفزيون فلابد أن يكون لدينا مناخ ساخن وحركة إبداعية تنتج نجوما، لكننا نعيش فى ظل أحداث روتينية والبحيرة الراكدة لا تنتج مبدعين، وعندما كان المناخ متحركاً وساخناً فى التليفزيون والمسرح والسينما كانت هناك وفرة من المبدعين والفنانين وعندما تأتى فترات يسيطر فيها على الإبداع مجموعة من الموظفين ليس لديهم الموهبة يكون الحصاد مجموعة أخرى جديدة من الموظفين وليس المبدعين والنجوم.

أضاف «الحكيم»: عندما تولى أمور الإذاعة والتليفزيون قيادات من المبدعين كان هدفهم الأول تقديم مبدعين للساحة لكن المحصلة حاليا تخلو من الإبداع والمبدعين، والموجود موظفون بدرجة رؤساء ومديرين، لذلك أرى ضرورة أن يحتل هذه المناصب فى القطاعات الرسمية نخبة من المبدعين لكى يختاروا الموهوبين، لأن هذا هو الحل الوحيد لمواجهة هذه الآفة فنحن لدينا قيادات، المبدع منهم يده مغلولة.

وقالت الإعلامية فريدة الزمر: المشكلة الحقيقية أنه فى بعض الفترات كان التليفزيون المصرى يفتح أبوابه أمام أى شخص، عكس الوضع فى الماضى حيث كان من يلتحق بالعمل فى هذا المبنى العريق يخضع لاختبارات عديدة فى اللغة، واختبارات أخرى شفوية وأمام الكاميرا وفى الوقت نفسه كنا نخضع كمذيعات للتدريب القاسى لمدة سنة حتى نعمل مذيعات ربط.

وأضافت: كنا نتلقى أيضا تدريبات عديدة على أيدى خبراء، أما الآن فليس هناك تدريب لأحد، كما أن المذيعين لا يطورون من أنفسهم ولا يسعون لزيادة ثقافتهم وتحسين لغتهم، وفى ظل هذا العدد الهائل الموجود داخل مبنى ماسبيرو اختلط «الحابل بالنابل»، فضلا عن أن الهدف الأساسى الذى يبحث عنه المذيعون حاليا هو الماديات، لدرجة أن بعضهم يقرأ إسكريبت برنامجه على الهواء دون أى تحضير.

وأكدت أن مهنة المذيع مثل الجواهر التى تحتاج إلى «التلميع» من حين لآخر داخليا وخارجيا، موضحة أنه فى الماضى كان هناك تميز لمن يظهرون على الشاشة ولكل مذيع اللون الخاص به، لكن حاليا كل المذيعين يشبهون بعضهم.

وقالت الإعلامية سهير الأتربى : عدد المذيعين والمذيعات زاد بسبب كثرة الفضائيات ولا نعرف من كل هؤلاء إلا عددا قليلا مثل منى الشاذلى ودينا عبدالرحمن، وأعتقد أنه حاليا لا يتم وضع المذيع المناسب فى المكان أو البرنامج المناسب، فكل ما يحدث هو مجرد تسكين للمذيعين والمذيعات لملء الفراغ، خاصة أن أغلب البرامج إعدادها ضعيف والموضوعات التى تطرحها لا تهم المشاهدين. وأضافت: مبنى التليفزيون أصبح مثل المصالح الحكومية العمل به لا يعتمد على الموهبة والإبداع، فلابد أن من يظهر على الشاشة يكون بمثابة مثل أعلى فى كل شىء بداية من الشكل الخارجى انتهاء بالحرفية والمهنية، فالاختبارات التى تجرى للمذيعين غير جيدة كما أن القيادات الحالية قليلة الخبرة والموهبة، وهو ما يؤثر سلبيا فى اختياراتهم للمذيعين الجدد.