«ياهو» تتحدى «جوجل».. و«تويتر» يستعرض إحصائياته

كتب: اخبار الخميس 20-10-2011 18:54


اختتمت مؤخراً فعاليات مؤتمر Web 2.0 2011، حيث أقيم فى مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية فى الفترة ما بين 17 و19 أكتوبر الجارى، وشهدت دورة هذا العام الكثير من التصريحات القوية والأرقام المدهشة وأيضاً الخطط المستقبلية الطموحة للشركات التى شاركت فى دورة هذا العام، وسنحاول فى السطور القليلة المقبلة إلقاء الضوء على أهم ما جاء فى دورة هذا العام، وكانت كالتالى:


البداية كانت مع طمأنة مستخدمى «ياهو» على شركتهم المفضلة التى تتخبط حالياً بين مشكلاتها المادية والإدارية فى عالم اشتدت فيه المنافسة بقوة، حيث أوضح «روس ليفنسون» نائب رئيس «ياهو» فى الأمريكيتين أن العمل فى الشركة يسير على قدم وساق دون أدنى تأثر من المشاكل المتعلقة بمنصب المدير التنفيذى، حيث أشار إلى أن «ياهو» حققت أرقاماً متميزة فى شهر سبتمبر الماضى، ونفى اهتمامه الشخصى بالحصول على هذا المنصب، كما تضمنت كلمة «ليف» إشارة إلى أهم مشروعات «ياهو» الجديدة ومن بينها بوابة رقمية للفيديو بجانب توقيع اتفاق مع «فيس بوك» للتعاون والتكامل بينهما من خلال خدمة Yahoo News، وجاء الختام مميزاً حينما رفض "ليفنسون" التعليق على صفقة الاستحواذ التى تدور حولها الشائعات بين كل من ياهو وAOL.


الأرقام المميزة جاءت على لسان المدير التنفيذى لموقع تويتر «تيم كوستلو»، حيث أشار إلى أن قاعدة مستخدمى تويتر تفوق حالياً المائة مليون مستخدم نشط، يقوم 50% منهم باستخدام الموقع يومياً بعد أن كانوا 30% فى بداية العام الجارى، وهو ما ساهم فى الوصول بمعدل الرسائل إلى رقم قياسى جديد يبلغ 250 مليون رسالة «تغريدة» فى اليوم الواحد بعد أن كانت 100 مليون رسالة فى يناير من العام الجاري، وهو ما دفعه للاعتراف بأن خطط الشركة للاستفادة مادياً من الرسائل التى تتضمن إعلانات عبر برامج مثل Promoted Tweets وPromoted Trends تسير بشكل مميز فاق أكثر التوقعات المتفائلة لإدارة تويتر نفسها، ولم يغفل "كوستلو" الإشارة إلى التأثير الإيجابى لظهور نظام iOS 5 على حركة الرسائل عبر تويتر، حيث أوضح أن ظهور النظام ساهم فى مضاعفة عدد أجهزة أبل المتصلة بتويتر بنحو 3 أضعاف.


لعبة «الطيور الغاضبة» كان لها نصيب أيضاً من الأرقام المذهلة، حيث كشف مسؤولو شركة Rovio أن اللعبة تم تنزيلها حتى الآن 400 مليون مرة، و يستخدمها 30 مليون مستخدم يومياً، ونحو 130 مليون مستخدم شهرياً، والنتيجة 300 مليون دقيقة لعب يومياً وما يفوق 109 مليار دقيقة من اللعب شهرياً، وعلى جانب آخر أوضح مسؤولو الشركة بأن الصين هى أسرع الأسواق إقبالاً على اللعبة عالمياً وهى ثانية أكبر سوق للعبة أيضاً، ولم يفت المسؤولين فرصة المؤتمر للإشارة إلى نيتها تقديم تحديث للعبة قريباً سيتضمن ظهور فصيلة جديدة من الطيور ضمن أحداث اللعبة رفضوا الإفصاح عن أى من التفاصيل المتعلقة بها.