«المصرى اليوم» فى حلايب وشلاتين (1-2): 19 ألف مواطن فى انتظار «التنمية»

كتب: داليا عثمان الجمعة 21-01-2011 15:35


295 كيلو متراً، هى طول الرحلة التى قطعناها على مدى 3 أيام من مطار «برنيس» ،التابع لمنطقة مرسى علم فى جنوب شرق القاهرة، مروراً بـ«شلاتين» وقراها وأبورماد، وصولا إلى حلايب فى أقصى الجنوب، ومنفذ «أبوحدربة» حيث آخر نقطة حدودية بين مصر والسودان.


الرحلة التى قامت بها «المصرى اليوم»، بدأت من مطار شرق بالقاهرة فى طائرة المجهود الحربى مع جنود وضباط القوات المسلحة، العاملين بكل شبر فى أرض مصر، واستمرت ساعتين، رغم أنها تبعد عن القاهرة بالطريق البرى بمسافة 1200 كيلو متر.


وصلنا فى اليوم الأول إلى «شلاتين»، بعد قطع مسافة 110 كم من مطار «برنيس» بالسيارة، فى ظروف مناخية لم تشهدها «حلايب وشلاتين» منذ التسعينيات بانخفاض فى درجات الحرارة وسقوط أمطار غزيرة .


أكثر من 19 ألفاً و500 مصرى، يعيشون فى حلايب وشلاتين، يحدثونك عن جذورهم وطبيعة المنطقة بشغف وهم يقدمون «الجبنة»، المشروب الرسمى كتحية الضيافة داخل إحدى خيام شيخ من شيوخ القبائل، فيرجعون بك إلى الحكى عن طبيعة «حلايب وشلاتين»، وما تتمتع به من ثروة طبيعية يمكن استغلالها سياحيا واقتصاديا، ويؤكدون لك أنهم مصريون حتى النخاع ولا تراودهم أحلام الانفصال.


فى البداية أصر الشيخ «الجامع الحسن» 90 عاماً من قبيلة البشارية، على استضافتنا وتقديم مشروب «الجبنة» داخل خيمته، التى تعتبر أهم واجب للضيافة عند أهالى «شلاتين»، فذلك المشروب كما يقول عبدالعزيز محمد، الذى كان يقوم بإعداده عبارة عن قهوة مخلوطة بـ «القرفة والزنجبيل» يتم إعدادها على نار هادئة، بعد الحصول على «بن خام» وتحميصه داخل أحد الأوانى المصنوعة من الصاج، ثم يتم طحنه داخل وعاء فخارى، ووضعه بعد ذلك فى الماء الساخن لمدة 3 دقائق فقط، وبعدها يتم صبه فى فناجين صغيرة.


وأوضح «عبدالعزيز» أن ذلك المشروب يتم تقديمه لأفراد المجلس، ويتناول الفرد من أبناء المكان، أكثر من 5 فناجين خلال المجلس، حيث تقدم فى أعداد فردية، والمشروب له فوائد لأنه يعطى طاقة، وعلى الضيف ألا يترك أى بواقى للقهوة داخل الفنجان، لأن ذلك يعتبرونه إهانة لهم، ومادام لم يقلب الفنجان على وجهه فمعناه أنه يريد المزيد.


انتقلنا بعد ذلك إلى الخيمة المجاورة، والتقينا صاحبها الشيخ على جمعة، من قبيلة العبابدة، وأخذ «جمعة « يشرح لنا محتويات خيمته التى بها العديد من الأشياء المعلقة فى سقفها والموجودة بأركانها، فمنها «الشعلوجة»، وهى لزوم حفظ الطعام وضمان طزاجته وتصنع من ألياف النخيل وجلود الجمال، فضلا، عن وجود «سروج الجمال» ويستخدم لزينة الجمل، كما يوضح «جمعة»، ويتراوح سعره ما بين 100 و 150 جنيهاً.


وأضاف «جمعة» أن هناك أكثر من 50 أسرة، تتجمع مع بعضها للعمل فى تلك المشغولات ومنها بعض الهدايا التذكارية، التى يشتريها بعض السياح أثناء زيارتهم للمنطقة مثل الميداليات وممسكات الشعر «توك»، فضلا عن ذهاب البعض من تلك السيدات للمشاركة بمنتجاتهن فى المعارض بالغردقة ومرسى علم، مشيرا إلى أهمية خامات الطبيعة فى صنع تلك المشغولات، وأن منزله مصنوع من خشب «السلم»، وهو خشب قابل للثنى ويتم إكسابه الشكل الدائرى وتغطيته من الخارج بسعف النخيل للحماية من حرارة الشمس والأمطار، أما من الداخل فيتم كساؤها بشعر الماعز وصوف الخراف.


أهالى منطقة «حلايب وشلاتين»، على الرغم من بناء الحكومة لهم بيوتاً حديثة، فإن البعض منهم يفضل المكوث فى مساكنهم داخل الجبل خاصة أوقات الأعياد والمناسبات، لكن الأغلبية العظمى منهم وهم الجيل الثالث، اندمجوا فى الحياة المدنية بعد بناء مساكن التوطين وهو ما أكده لنا رئيس مدينة شلاتين، خلال طريقنا إلى منزل الشيخ سر الختم العبادى، شيخ مشايخ قبيلة العبابدة، قائلاً: «أهالى المنطقة اندمجوا فى الحياة المدنية بعد بناء مساكن التوطين لهم- التى جاءت على طراز مميز يحمى من حرارة الشمس والأمطار- ووصل عددها إلى 172 وحدة، وتم إنشاء محطات لتوليد الكهرباء وقريبا سيتم ربط المنطقة بالشبكة الموحدة لجمهورية مصر العربية».


أضاف رئيس المدينة: «مدينة شلاتين تضم 5 قرى هى (أبو حميرة، أبرق، أبو رماد، حلايب ورأس حدربة) وعدد سكانها الأصليين 19 ألف نسمة و500 وحدودها الإدارية بعرض 135 كيلو متراً مع الحدود الإدارية لمحافظة أسوان وخط عرض 22 شمالا مع الحدود الدولية لدولة السودان، عند (رأس حدربة)، مؤكدا عدم وجود ما يسمى المثلث الممتد للسودان– كما يدعى البعض– لكن خط الحدود (22) مستقيم كما جاء فى التقسيم عام 1899 الذى يثبت أن منطقة شلاتين وتوابعها مصرية خالصة».


«بعد التقسيم عام 1899 الذى يثبت أن منطقة شلاتين وتوابعها مصرية خالصة، اهتمت الدولة بالمنطقة وبنت بها مدارس وجوامع ومستشفيات».. هكذا قال الشيخ سر الختم شيخ مشايخ قبيلة «العبابدة»، بعد وصولنا إلى مضيفته، التى هى عبارة عن بيت حديث، مكون من طابق واحد وأمامه حديقة– التى تعد مركز مؤتمرات القبائل وتناقش فيها مشاكلهم وعلاقات القبائل بعضها بالبعض.


قال «سر الختم»: «إن شلاتين من قبل كانت جبل وصحراء، لكن الآن تختلف عن فترة الثمانينيات والتسعينيات، حيث أصبحت بعض الطرق ممهدة وتوجد المياه والكهرباء الآن ويذهب أبناؤنا للمدارس».


وأضاف: «لاشك أن الجميع سعيد بما قدمته الحكومة المصرية، لكن على الرغم من ذلك، نريد بناء المزيد من وحدات التوطين، حيث لايزال البعض يعيش فى الجبال، مشيرا إلى أنه رغم تعليم الأبناء، فإنهم يعانون من انتشار البطالة، بسبب انخفاض المطر منذ التسعينيات واعتمادهم بشكل أساسى على حرفة الرعى».


وعلى الرغم من توافر بعض الخدمات ونقص البعض الاخر منها واستمرار بعض القبائل فى المعيشة فى الجبل، فإنهم يرفضون أن يكون انتماؤهم لأى دولة أخرى، وهو ما أوضحه الشيخ محمد أوشيك، من قبيلة البشارية قائلا: «كنا نعيش من قبل فى الجبال ولايزال البعض منا يعيش بها، والبعض الآخر يعيش فى المدينة ورغم نقص الخدمات، فإننا مصريون فنحن حراس البوابة الجنوبية لمصر ولن نرضى المساس بها ولا بسيادة مصر على أرضها».


وفى الوقت الذى يرفض فيه أهالى شلاتين، انتماءهم إلى دولة أخرى، فإنهم يعتبرون تقليص التجارة بين مصر والسودان، مشكلة، حيث أصبحت التجارة اليوم مقصورة فقط، على تجارة السمسم والكركديه والأعشاب والجمال، وهو ما أوضحه الشيخ عثمان صالحن، من قبيلة العبابدة، معربا عن أمله فى إعادة النظر فى فتح مجالات التجارة مع الجانب السودانى.


أضاف الشيخ «عثمان»: «للأسف رغم وجود تطور فى بعض مناحى الحياة هنا فإن المنطقة غنية بالعديد من الثروات المعدنية والحيوانية ولا يستفيد منها أحد لغياب المستثمرين والتبادل التجارى مع الجانب الآخر، فالمنطقة هنا معبر للتجارة بين مصر والسودان حيث تنقل الجمال من السودان إلى محافظات مصر عبر شلاتين، فضلا عن أنه منذ عامى 95 و96 لا يوجد مطر والحرفة الأساسية للأهالى هنا هى الرعى».


والرعى هو الحرفة الأساسية للسكان وهو ما أكده لنا الشيخ «سر الخاتم» خلال إصطحابنا إلى سوق شلاتين التجارية. وأوضح: «الحرفة الأساسية للسكان هى الرعى لكن انخفاض الأمطار منذ 10 سنوات أثر على هذه الحرفة، وهناك أيضا التجارة وتشمل الأعشاب والفحم والإبل والضأن والأقمشة والأغذية والخضروات والأجهزة مثل التليفزيون والكاسيت، حيث تم تنظيم التجارة البينية مع السودان وإلى دول أفريقية أخرى».


وعلى الرغم من تقليص التجارة بين مصر والسودان، فإن سوق شلاتين تعد عند الأهالى مثل منطقة «وسط البلد» التجارية فى القاهرة، والسوق أغلب مبانيها من الأخشاب ويتوفر بها أغلب السلع فتضم السوبر ماركت ومحال الفاكهة وأكشاك بيع العطارة، خاصة الشطة والسمسم السودانى والكركديه والجنزبيل وأنواع مختلفة من التوابل ذات الروائح النفاذة.


وفى الوقت الذى كثرت فيه محال العطارة، إلا أن أسعارها ليست زهيدة وأغلب البضاعة تم جلبها من السودان وهو ما أكده على الحسن على الحسين، صاحب محل عطارة، قائلا: «ثمن كيلو الشطة السودانى 32 جنيها، وتوجد لدينا منتجات مصرية وسودانية لكن الحركة حاليا داخل السوق خفيفة عن زمان».


«منذ الثمانينات وحتى التسعينيات كان يوجد تبادل تجارى مع السودان، لكن الآن هناك تقليص فى التجارة وتقتصر فقط على الأعشاب والعطور».. هذا ما قاله عبدالسلام على جابر، موضحا أن مصر تصدر حاليا للسودان، المعلبات والبسكويت وبعض الأدوات المنزلية، وأن قلة الأمطار أثرت على الحرفة الأساسية للأهالى وهى الرعى، حيث كانت السوق مركزاً لبيع وشراء الأغنام .


«كنا نعمل بالغنم ولكن قلة الأمطار أثرت على حركة التجارة داخل السوق وأدت إلى غلاء الأسعار فى السلع الأخرى».. بهذه الكلمات عبر عيسى محمود سويلم، ومصطفى فراج، عن حالة سوق شلاتين، حيث أوضح مصطفى، صاحب محل فاكهة أن أسعار الفاكهة والخضروات هنا مرتفعة، نظرا لجلبها من المحافظات المجاورة لشلاتين وبالتالى سعر نقلها يؤثر على أسعارها.


حالة الهدوء التى تسود سوق «شلاتين» لاتقتصر فقط على منتجاتها بل هى سمة عامة على الأهالى، الذين يترددون عليها، حيث تعم السكينة على المكان، بعد العصر. وقال قناوى سرور، الذى يعمل بأحد محال الطعمية: «شلاتين بلد هادية وأعمل بها منذ الساعة الرابعة فجرا وحتى الثالثة عصرا».


تغير شكل السوق كثيراً عما كانت عليه فى فترة الثمانينيات والتسعينيات، إلا أنه لا يزال لدى أهلها المزيد من الطموحات لتطويره وهو ما يعبر عنه الشيخ «سر الخاتم» الذى أصر على اصطحابنا لتناول العشاء، داخل أحد المطاعم بالسوق، وهو أفخم ما يوجد بالمنطقة، بما يقدمه من وجبات، أقرب فى مذاقها إلى أطعمة الأرياف، فهى عبارة عن فراخ وأرز وملوخية وبطاطس وتعد أفخم الموجود، بعد ذلك اختار لنا الشيخ «سر الخاتم» فندقا بالقرب من السوق للمبيت فيه خلال الرحلة..