تقدم «المصري اليوم» إجابات وفتاوى من أرشيف دار الإفتاء المصرية عن الأسئلة التي تهم الصائمين في رمضان.
واحتوى أرشيف دار الإفتاء واللجنة العلمية على إجابات صادرة من مفتي الجمهورية السابق، على جمعة، ولجنة الإفتاء، والدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عن أسئلة الصائمين.
السؤال: ما حكم الوضوء إن لم أتخلص من إفرازات العين ووجدتها بعد الوضوء فهل أعيد الوضوء مرة أخرى؛ لأنه يجب إزالة إفرازات العين قبل الوضوء أم يكون الوضوء صحيحا؟
الجواب: إذا وجدت بعد انتهائك من الوضوء أن عماص العين، ويسمى الرَمَص، ملتصقًا بموضعه الذي نشأ فيه على البشرة الظاهرة فعليك إزالته والوضوء مرة أخرى، وإن وجدته في غير محله الأصلي فلا يضر؛ لأن انتقاله يدل على غسل موضعه.
قال ابن نجيم في «البحر الرائق شرح كنز الدقائق» (1/ 12): [وَلَوْ رَمِدَتْ عَيْنُهُ فَرَمِصَتْ يَجِبُ إيصَالُ الْمَاءِ تَحْتَ الرَّمَصِ إنْ بَقِيَ خَارِجًا بِتَغْمِيضِ الْعَيْنِ، وَإِلَّا فَلَا].
قال العلامة الرملي في «نهاية المحتاج» (1/ 168): [وَيَجِبُ غَسْلُ مَوْقَى الْعَيْنِ قَطْعًا، فَإِنْ كَانَ عَلَيْهِ نَحْوُ رَمَاصٍ يَمْنَعُ وُصُولَ الْمَاءِ إلَى الْمَحَلِّ الْوَاجِبِ وَجَبَ إزَالَتُهُ وَغَسْلُ مَا تَحْتَهُ]، وفي «تهذيب اللغة» للأزهري (12/ 129): «قَالَ اللَّيْث: الرَّمَص: عَمَصٌ أَبيض تَلفِظُه العَيْن فتَوْجَع لَهُ، عَينٌ رَمْصاءُ، وَقد رَمِصَتْ رَمَصًا: إِذا لَزِمها ذَلِك]، والله أعلم.