ولد عباس محمود العقاد 28 يونيو 1889 في أسوان، وكان أبوه موظفا بسيطا في إدارة المحفوظات، لكنه استطاع أن يدبِّر شؤون أسرته، وفي طفولته عني أبوه بتعليمه وبعدما أجاد القراءة والكتابة راح يقرأ ما يقع تحت يديه من الصحف والمجلات ثم ألحقه أبوه بإحدى المدارس الابتدائية وحصل منها على الشهادة في 1903.
كان الإمام محمد عبده زار المدرسة وعرض عليه مدرس اللغة العربية كراسة التلميذ عباس العقاد، فتصفحها باسما وناقش «العقاد» في موضوعاتها ثم التفت إلى المدرِّس وقال: «ما أجدر هـذا الفتى أن يكون كاتبا»، وكان «العقاد» قد ألمّ بقدر جيد باللغة الإنجليزية ما أتاح له قراءة الأدب الإنجليزي مباشرة.
عمل «العقاد» بعد أن أتم تعليمه الابتدائي في وظيفة كتابية لم يلبث أن تركها، وتكررت زياراته للقاهرة وقويت صلته بالأدب والأدباء فيها وأصبحت علاقته بالصحف، على حد قوله، علاقة الكتابة من منازلهم ولكنه أحس، بعد فترة، أن الوظيفة أضيق من أن تتسع لطاقاته وتطلعاته الفكرية فتركها وتفرغ للصحافة، وعكف على تثقيف نفسه بنفسه وفي 1905 عمل بالقسم المالي بمدينة قنا، وبدأ يكتب الشعر مبكرا قبل الحرب العالمية الأولى سنة 1914.
وفي 1906 عمل بمصلحة البرق، ثم ترك عمله بها واشترك في 1907 مع المؤرخ محمد فريد وجدي في تحرير«الدستور»، ثم عمل في مجلة «عكاظ» في الفترة من 1912 إلى 1914، وفي 1916 اشترك مع صديقه إبراهيم عبدالقادر المازني بالتدريس في المدرسة الإعدادية الثانوية بميدان الظاهر، وقد ظهرت الطبعة الأولى من ديوانه في 1916، ونشرت أشعاره في شتى الصحف والمجلات وتوالى صدور دواوينه «وحي الأربعين» ثم «هدية الكروان» ثم «عابر سبيل».
أسس «العقاد» بالتعاون مع «المازني» وعبدالرحمن شكري «مدرسة الديوان»، وكانت هذه المدرسة من أنصار التجديد في الشعر والخروج به عن القالب التقليدي العتيق وخاض هو والمازني معارك شديدة ضد أنصار القديم في كتابهما «الديوان» هاجما فيه شوقي هجوما شديدا، ولم تقف معارك العقاد عند حدود المعارك الفكرية والأدبية بل امتدت للمعارك السياسية فبعد أن عمل بالصحافة، صار من كبار المدافعين عن حقوق الوطن في الحرية والاستقلال، فدخل في معارك حامية مع القصر الملكي، ما أدى إلى ذيوع صيته وانْتخب عضوًا بمجلس النواب.
تعرض للسجن بعد ذلك لمدة 9 أشهر عام 1930 بتهمة العيب في الذات الملكية، فحينما أراد الملك فؤاد إسقاط عبارتين من الدستور، تنص إحداهما على أن الأمة مصدر السلطات، والأخرى أن الوزارة مسؤولة أمام البرلمان، ارتفع صوت العقاد من تحت قبة البرلمان قائلًا إن «الأمة على استعداد لأن تسحق أكبر رأس في البلاد يخون الدستور ولا يصونه» وفي موقف آخر أشد وطأةً من الأول وقف الأديب الكبير موقفًا معاديًا للنازية خلال الحرب العالمية الثانية.
ومن إنتاجه النثري كتب «الفصول»، و«مطالعات في الكتب»، و«الحياة»، و«مراجعات في الأدب والفنون» ثم كتب سلسلة «سير الأعلام»، و«الشخصيات الإسلامية» ومنها سلسلة العبقريات «محمد والصديق وعمر»، وسيرة سعد زغلول، كما اتجه إلى الفلسفة الإسلامية فكان كتابه «الله» ثم «الفلسفة القرآنية» ثم «إبليس» ثم «الإسلام وأباطيل خصومه»إلى أن توفي «زي النهارده» في 12 مارس 1964.
ومن مؤلفاته الأخري ديوان «العقاد والشيوعية والإنسانية»، و«أبونواس وجحا الضاحك المضحك»، ونشر له بعد وفاته «حياة قلم»، أنا «ترجمة ذاتية له»، و«رجال عرفتهم»، وهناك لقاء تليفزيوني نادر أجري معه. ويقول الروائي والكاتب الصحفي يوسف القعيد: «يمكن القول إن العقاد يمثل قصة عصامي فرض نفسه على مجتمع طبقي ولم يكن معنيا بالتعليم ومع ذلك فقد فعل ما لم يستطع عمله كثير من المتعلمين والباشوات ورجال السياسة والفكر ولي وجهة نظر بخصوص سلسلته الخالدة والعبقرية (العبقريات) فهي تلخص التاريخ البشري والإسلامي في مجموعة من الشخصيات العبقرية أو القادة الأفذاذ وأنهم هم الذين يشدون الواقع والناس مما ينطوي على إغفال لدور الجماهير لكن هذه العبقريات صنعت ماصنعته بالناس».
أما عن العقاد السياسي فلقد كان وفديا لكنه انشق عن «الوفد» لسبب شخصي وهو أن حكومة الوفد قامت بنقل صديق عمره محمد طاهر الجبلاوي «أبوهمام» إلى الصعيد وحين توسط له العقاد رفض الوفد وساطته فانشق عنه كما لم يكن العقاد من المؤيدين لثورة 23 يوليو وإن قبل جائزة الدولة وتسلمها من عبدالناصر، كما تعاون مع مشروع فرانكلين الأمريكي الذي قام بغزو ثقافي مبكر للمنطقة العربية.
وبحسب «القعيد»، فكان العقاد شديد العداء للشيوعية لكنه كان ممن أعلوا من شأن الأربعة قرون الأولي من التاريخ الإسلامي وكتب عنه وكان من تلاميذه عبداللطيف عبدالحميد أبوهمام، كما كانت له قصة حب مع نجمة سينمائية كتب عنها روايته سارة حتي إن تلميذه عبداللطبف عبدالحمديد سمي نفسه «أبوهمام» لأن بطل هذه الرواية كان اسمه «همام».