x

د‏. ‏أسامة‏ ‏الغزالى‏ ‏حرب يكتب: حصاد‏ ‏الحرب‏ ‏العربية‏ - ‏الإسرائيلية‏ ‏السابعة‏ (2)‏ .. المأزق‏ ‏التاريخى‏ ‏لحماس

الثلاثاء 03-02-2009 00:00 |

ذكرت‏ ‏فى‏ ‏الحلقة‏ ‏السابقة‏ («‏المصرى‏ ‏اليوم»‏ 26 ‏يناير‏) ‏أن‏ ‏الانطباع‏ ‏الأقوى،‏ ‏الذى‏ ‏خرجت‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏متابعة‏ ‏الحرب‏ ‏الإسرائيلية‏ ‏على‏ ‏غزة، ‏«هو‏ ‏أنها‏ ‏كانت‏ ‏حربا‏ ‏خسرها‏ ‏الجميع‏». ‏وقد‏ ‏تناولت‏ ‏فى تلك‏ ‏الحلقة «‏وهم‏ ‏الانتصار‏ ‏الإسرائيلى‏»، ‏واليوم‏ أتناول‏ ‏موقف‏ ‏حماس‏. ‏وابتداء‏، ‏فإن‏ ‏القول‏ ‏إن‏ ‏حماس‏ ‏قد‏ ‏هُزمت‏ ‏فى‏ ‏تلك‏ ‏الحرب ‏هو‏ ‏قول‏ ‏يتسم‏ ‏بالتبسيط‏ ‏الشديد‏، ‏ولكن‏ ‏لا شك فى‏ أن‏ ‏القول‏ ‏إن‏ ‏حماس‏ ‏قد‏ ‏انتصرت‏ ‏ينطوى‏ ‏على‏ ‏خطأ‏ ‏بالغ‏ ‏ومبالغة‏ ‏فجة.

‏وربما‏ ‏كان‏ ‏الأمر‏ ‏المؤكد‏ ‏أن‏ ‏حماس‏ ‏كانت‏ -‏منذ‏ ‏فوزها‏ ‏فى‏ ‏الانتخابات‏ ‏التشريعية‏ ‏الفلسطينية‏ ‏فى‏ ‏أول‏ ‏عام‏ 2006، ‏وحتى‏ ‏معركتها‏ ‏مع‏ ‏إسرائيل‏ ‏فى‏ ‏نهاية‏ ‏عام‏ 2008 -‏فى‏ ‏ورطة‏ ‏أو‏ ‏مأزق‏ ‏تاريخى‏، ‏ولا‏ ‏يزال مستمرا –بل متفاقما- ‏حتى‏ ‏تلك‏ ‏اللحظة‏. ويعنى‏ ‏ذلك‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏المستحيل‏ ‏أن‏ ‏ندرك‏ جميع ‏أبعاد‏ ‏موقف‏ ‏حماس‏ ‏فى‏ ‏الحرب‏ ‏على‏ ‏غزة، ‏التى‏ ‏استمرت‏ ‏اثنين‏ ‏وعشرين‏ ‏يوما‏ ‏كاملا‏، ‏بين‏ ‏صباح‏ ‏يوم‏ 27 ‏ديسمبر‏ 2008 ‏وفجر‏ ‏يوم‏ 18 ‏يناير‏ ‏الماضى‏، ‏منفصلا‏ ‏عن‏ ‏السياق‏ ‏التاريخى‏ ‏لوضع‏ ‏حماس‏ ‏فى‏ ‏غزة منذ‏ ‏يناير‏ 2006.‏

من‏ ‏هذا‏ ‏المنظور‏، ‏يكون‏ ‏من‏ ‏الضرورى‏ ‏أن‏ ‏نذكّر‏ ‏ابتداء‏ ‏بأن‏ «‏حركة‏ ‏المقاومة‏ ‏الإسلامية‏» ‏أو‏ ‏حماس‏، ‏التى‏ ‏تمتد‏ ‏جذورها‏ ‏إلى‏ ‏الإخوان‏ ‏المسلمين‏ ‏فى‏ ‏فلسطين‏ ‏ما‏ ‏قبل‏ 1948، ‏والتى‏ ‏أعلنت‏ ‏مولدها‏ ‏عام‏ 1987، ‏ترفض‏ -‏وفقا‏ ‏لتوجهاتها‏ ‏الفكرية‏ ‏والسياسية‏- ‏وجود‏ ‏إسرائيل‏، ‏وتعتقد‏ ‏أن‏ «‏الجهاد‏» ‏هو‏ ‏السبيل‏ ‏لتحرير‏ ‏فلسطين‏ ‏وأقصى‏ ‏ما‏ ‏تقبله‏ ‏هو‏ ‏القبول‏ -‏مؤقتا‏ ‏وعلى‏ ‏سبيل‏ ‏الهدنة- بحدود 1967.‏

وترى‏ ‏بالتالى‏ ‏أن‏ ‏اتفاق‏ ‏أوسلو‏ ‏عام‏ 1993 ‏بين‏ ‏منظمة‏ ‏التحرير‏ ‏وإسرائيل‏، ‏وما‏ ‏سبقه‏ ‏من‏ ‏اعتراف‏ ‏متبادل‏ ‏وحذف‏ ‏للدعوة‏ ‏إلى‏ ‏القضاء‏ ‏على‏ ‏إسرائيل‏ ‏من‏ ‏ميثاق‏ ‏المنظمة‏، ‏هى‏ ‏بمثابة‏ ‏أوجه‏ ‏للتفريط‏ ‏فى‏ ‏الحقوق‏ ‏الفلسطينية‏ ‏ينبغى‏ ‏مقاومتها‏. ‏وبناء‏ ‏على‏ ‏ذلك، كان من ‏المنطقى‏ ‏أن‏ ‏ترفض‏ ‏حماس‏ ‏المشاركة‏ ‏فى‏ ‏الانتخابات‏ ‏التشريعية‏ ‏الفلسطينية‏ ‏التى‏ ‏أجريت‏ -‏وفقا‏ ‏لترتيبات‏ ‏أوسلو‏- ‏فى‏ 1996، ‏ولكنها‏ ‏قبلت‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏المشاركة‏ ‏فى‏ ‏انتخابات‏ ‏عام‏ 2006 ‏رغم‏ ‏استمرار‏ ‏معارضتها‏ ‏بالطبع‏ ‏لاتفاقيات‏ ‏أوسلو‏ ‏وما‏ ‏يرتبط‏ ‏بها‏ ‏من التزامات.

صعود‏ ‏حماس :‏

لم‏ ‏يكن‏ ‏فوز‏ ‏حماس‏ ‏فى‏ ‏الانتخابات‏ ‏التشريعية‏ ‏الفلسطينية‏ ‏عام‏ 2006 ‏أمرا‏ ‏مستغربا‏، ‏لا‏ ‏فى‏ ‏سياق‏ ‏الحالات‏ ‏المماثلة‏ ‏فى‏ ‏العالمين‏ ‏العربى‏ ‏والإسلامى‏، ‏ولا‏ ‏فى‏ ‏سياق‏ ‏الوضع‏ ‏الفلسطينى. ‏فحيثما‏ ‏توجد‏ ‏سلطة‏ ‏لا‏ ‏ديمقراطية‏، ‏يشوبها‏ ‏الفساد‏ ‏وتفتقد‏ ‏الكفاءة‏ -‏فى‏ ‏مجتمع‏ ‏ذى‏ ‏أغلبية‏ ‏مسلمة‏- ‏فإن‏ ‏أقرب‏ ‏النتائج‏ ‏المباشرة‏ ‏لذلك‏ ‏هى‏ ‏ظهور‏ ‏القوى‏ ‏الدينية‏، ‏كأهم‏ ‏البدائل‏ ‏السياسية.

‏هذا‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏فى‏ ‏فلسطين،‏ ‏مثلما‏ ‏حدث‏ -‏ويحدث-‏ ‏فى‏ ‏إيران‏ ‏والجزائر‏ ‏والسودان‏ ‏وغيرها‏ ‏كثير.

وليس‏ ‏جديدا‏ ‏القول‏ ‏إن‏ ‏فساد‏ ‏السلطة‏ ‏الفلسطينية‏، ‏وحركة‏ ‏فتح‏، ‏وانعدام‏ ‏الديمقراطية‏ ‏فيهما،‏ ‏كانا‏ ‏فى‏ ‏مقدمة‏ ‏العوامل‏ ‏التى‏ أسهمت‏ ‏فى‏ ‏نجاح‏ ‏الحركة‏ ‏وحصولها‏ ‏على‏ ‏أصوات‏ ‏ناخبين‏ ‏لا‏ ‏ينتمون‏ ‏بالضرورة‏ ‏إليها‏، ‏ولكنهم‏ ‏يرفضون‏ ‏فتح. ‏وفوق‏ ‏ذلك‏، ‏وبالإضافة‏ ‏إلى‏ ‏تأثير‏ ‏الشعور‏ ‏الدينى‏، ‏لعبت‏ ‏حماس‏ ‏دورا‏ ‏مهما‏ ‏فى‏ ‏المقاومة‏، ‏وكذلك‏ ‏فى‏ ‏تقديم‏ ‏الخدمات‏ ‏الاجتماعية‏ ‏والمعونات‏ ‏الخيرية‏، ‏فضلا‏ ‏عما‏ ‏قدمته‏ ‏من‏ ‏انطباع‏ ‏عن‏ ‏انضباطها‏ ‏وبعدها‏ ‏عن‏ ‏الفساد‏.

 ‏ولذلك،‏ ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏المنطقى‏ ‏تماما‏ ‏أن‏ ‏فازت‏ ‏حماس‏ ‏فى‏ ‏الانتخابات‏ ‏التشريعية‏ ‏الفلسطينية‏ ‏فى‏ ‏يناير‏ 2006، ‏وحصلت‏ ‏على‏ 76 ‏مقعدا‏ ‏من‏ ‏مقاعد‏ ‏المجلس‏ ‏التشريعى‏ ‏الفلسطينى‏ ‏الـ‏ 132، ‏فى‏ ‏انتخابات‏ ‏لم‏ ‏تشك‏ ‏أى‏ ‏جهة‏ ‏فى‏ ‏نزاهتها‏ ‏وحيادها.

ضغوط‏ ‏هائلة :‏

غير‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏كله‏ ‏لم‏ ‏يشفع‏ ‏لحماس‏، ‏ولم‏ ‏يحظ‏ «‏الاختيار‏ ‏الديمقراطى‏» ‏للشعب‏ ‏الفلسطينى‏ ‏بالقبول،‏ ‏لا‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏فتح‏، ‏ولا‏ ‏إسرائيل‏، ‏ولا‏ ‏عديد‏ ‏من‏ ‏القوى‏ ‏الإقليمية‏ ‏والدولية‏. ‏ومنذ‏ ‏اليوم‏ ‏التالى‏ ‏للانتخابات،‏ ‏لم‏ ‏تنقطع‏ ‏المصادمات‏ ‏بين‏ ‏فتح‏ ‏وحماس‏، ‏والتى‏ ‏كشف‏ ‏بعضها‏ ‏عن‏ ‏ممارسات‏ ‏بشعة‏ ‏ومشينة‏ ‏من‏ ‏الطرفين‏ ‏معا‏ ‏تجاه‏ ‏بعضهما‏ البعض.

 ‏استمرت‏ ‏هذه‏ ‏المصادمات‏ ‏طوال‏ ‏عام‏ 2006، ‏إلى‏ ‏أن‏ ‏عُقد‏ ‏اتفاق‏ ‏مكة‏ ‏بين‏ ‏الطرفين‏ ‏برعاية‏ ‏سعودية‏ ‏فى‏ ‏فبراير‏ 2007، حيث ‏مهد‏ ‏لتشكيل‏ ‏حكومة‏ «‏الوحدة‏ ‏الوطنية‏» ‏برئاسة‏ ‏إسماعيل‏ ‏هنية‏ ‏فى‏ ‏مارس‏ 2007. ‏غير‏ ‏أن‏ ‏التفاؤل‏ ‏المحدود‏ ‏الذى‏ ‏أوجده‏ ‏تشكيل‏ ‏تلك‏ ‏الحكومة‏ ‏لم‏ ‏يلبث‏ ‏أن‏ ‏تحطم‏ ‏مع‏ ‏تجدد‏ ‏الاشتباكات‏ ‏بين‏ ‏الطرفين‏، ‏والذى‏ ‏تبعه‏ ‏اتفاق‏ ‏جديد‏ ‏لوقف‏ ‏إطلاق‏ ‏النار‏ ‏بينهما‏ ‏فى‏ ‏مايو‏ 2007 ‏بوساطة‏ ‏مصرية‏ ‏فى‏ ‏تلك‏ ‏المرة،‏ لم‏ ‏يلبث‏ ‏بدوره‏ ‏أن‏ ‏تعرض‏ ‏للانتهاك‏ ‏من‏ ‏الطرفين‏.‏

إسرائيل‏، ‏من‏ ‏ناحيتها‏، ‏كانت‏ ‏شديدة‏ ‏الوضوح‏ ‏منذ‏ ‏اليوم‏ ‏الأول‏ ‏لنجاح‏ ‏حماس،‏ ‏وهى‏ ‏أنها ‏ترفض‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏حماس،‏ ‏باعتبارها‏ ‏منظمة‏ «‏إرهابية‏» ‏لا‏ ‏تقبل‏ ‏بوجود‏ ‏إسرائيل‏، ‏ولا‏ ‏تقبل‏ ‏عملية‏ ‏السلام‏ ‏معها،‏ ‏بل‏ وشددت‏ ‏حصارها‏ ‏على الأراضى‏ ‏المحتلة‏، ‏عقب‏ ‏فوز‏ ‏حماس‏ ‏فى‏ ‏الانتخابات‏، ‏وتشكيل‏ ‏حكومتها‏ ‏فى‏ ‏مارس‏ 2006، ‏و‏استمرت‏ ‏فى‏ ‏موقفها‏ ‏هذا‏ ‏بعد‏ ‏تشكيل‏ ‏حكومة‏ ‏الوحدة‏ ‏الوطنية‏ ‏فى‏ ‏مارس‏ 2007، ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏أنها‏ ‏لم‏ ‏تتوقف‏ أبدا‏ ‏عن ‏استهداف وقتل‏ ‏النشطاء‏ ‏الفلسطينيين‏، ‏سواء‏ ‏من‏ ‏حماس‏ ‏أو‏ ‏غيرها‏، ‏الذين‏ ‏لم‏ ‏يتوقفوا‏ -‏بدورهم‏- ‏عن‏ ‏إطلاق‏ ‏الصواريخ‏ ‏على‏ ‏جنوب‏ ‏إسرائيل‏.

‏ولم‏ ‏يخفف‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏الحصار‏ ‏الذى‏ ‏ضربته‏ ‏إسرائيل‏ ‏حول‏ ‏الأراضى‏ ‏الفلسطينية‏، حالة التميع‏ ‏فى‏ ‏المواقف‏ ‏الأمريكية‏ (‏والتى‏ ‏تحدثت‏ ‏عن‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏شخصيات‏ ‏معتدلة‏!) ‏أو‏ ‏المواقف‏ ‏الأوروبية‏ ‏التى‏ ‏تفاوتت‏ ‏من‏ ‏بلد‏ ‏لآخر‏.‏

وعلى‏ ‏أى ‏حال‏، ‏فإن‏ ‏انقلاب‏ ‏حماس‏ ‏على‏ ‏القيادة‏ ‏الفلسطينية،‏ ‏واستيلاءها‏ ‏بالكامل‏ ‏على‏ ‏السلطة‏ ‏فى‏ ‏غزة‏ ‏فى‏ ‏يونيو‏ 2007، ‏فى‏ ‏ظل‏ ‏حكومة‏ ‏إسماعيل‏ ‏هنية‏ (‏التى‏ ‏أصبحت‏ ‏الحكومة‏ ‏المقالة‏!)، ‏وتنازعها‏ ‏الشرعية‏ ‏مع‏ ‏حكومة‏ سلام ‏فياض‏ ‏التى‏ ‏تشكلت‏ ‏فى‏ ‏الضفة‏ (‏حكومة‏ ‏الطوارئ‏).. كل ذلك ‏نقل‏ ‏الحصار‏ ‏عليها‏ ‏وعلى‏ ‏غزة‏ ‏خاصة‏ ‏إلى‏ ‏درجات‏ ‏أشد‏ ‏خطورة‏ ‏وقسوة.

‏وتحولت‏ ‏غزة‏، ‏بقيادة‏ ‏حماس‏، ‏إلى‏ ‏سجن‏ ‏كبير: ‏فانتشر‏ ‏الركود،‏ ‏وتوقف‏ 90% ‏من‏ ‏المصانع‏ ‏والورش‏ ‏عن‏ ‏العمل،‏ ‏وتراجع‏ ‏الإنتاج‏ ‏الزراعى‏ ‏بما‏ ‏يزيد‏ ‏على‏ 50%، وتراكمت‏ ا‏لخسائر‏ ‏بملايين‏ ‏الدولارات‏، ‏وتوقف‏ ‏أى‏ ‏تصدير‏، ‏وانتشرت‏ ‏البطالة‏، ‏وتدهورت‏ ‏الأوضاع‏ ‏الإنسانية‏ ‏على‏ ‏نحو‏ ‏مخيف‏، ‏خاصة‏ ‏إزاء‏ ‏الأطفال‏ ‏والنساء‏ ‏والشيوخ. ‏وبعبارة‏ ‏أخرى‏، ‏فقد‏ ‏تعرضت‏ ‏غزة‏ «‏لعقاب‏ ‏جماعى‏» ‏خانق‏ ‏لا‏ ‏شرعى‏، ‏لم‏ ‏تفلح‏ ‏البيانات‏ ‏الدولية‏، ‏ولا‏ ‏محاولات‏ ‏الناشطين‏ ‏المناصرين‏ ‏لغزة‏ ‏فى‏ ‏التخفيف‏ ‏من‏ ‏آثاره‏.‏

وفى‏ ‏حين‏ ‏شهدت‏ ‏بداية‏ ‏عام‏ 2008 ‏ردة‏ ‏فعل‏ ‏عنيفة‏ ‏وواسعة‏ ‏من‏ ‏حماس‏ ‏إزاء‏ ‏الحصار‏ ‏فى‏ ‏شكل‏ ‏اقتحام‏ ‏آلاف‏ (‏أو‏ ‏عشرات‏ ‏الآلاف‏!) ‏من‏ ‏أبناء‏ ‏غزة‏ ‏للحدود‏ ‏مع‏ ‏مصر، ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏أثاره‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏تداعيات‏ ‏معروفة‏، ‏فإن‏ ‏نهاية‏ ‏العام‏ ‏نفسه‏ ‏شهدت‏ ‏رد‏ ‏فعل‏ ‏آخر‏ ‏أكثر‏ ‏خطورة‏ ‏وتهورا‏، ‏وهو‏ ‏رفض‏ ‏حماس‏ ‏فى‏ ‏ديسمبر‏ 2008 ‏تمديد‏ ‏الهدنة‏ ‏مع‏ ‏إسرائيل‏، ‏التى‏ ‏كانت قد‏ ‏عقدت‏ ‏بوساطة‏ ‏مصرية‏ ‏فى‏ ‏يونيو‏ ‏من ‏العام نفسه! ‏وهو‏ ‏الرفض‏ ‏الذى‏ ‏أعطى‏ ‏إسرائيل‏ ‏المبرر‏ ‏لبدء‏ ‏حربها‏ ‏الوحشية‏ ‏على‏ ‏غزة‏ ‏صباح‏ ‏يوم‏ 27 ‏ديسمبر‏ 2008.‏

رد‏ ‏الفعل‏ !‏

لا‏ ‏يماثل‏ ‏قسوة‏ ‏الضغوط‏ ‏التى‏ ‏تعرضت‏ ‏لها‏ ‏حماس‏ (‏بل‏ ‏والشعب‏ ‏الفلسطينى‏ ‏كله‏، ‏خاصة‏ ‏فى‏ ‏غزة‏) ‏سوى‏ ‏قصر‏ ‏النظر،‏ ‏بل‏ ‏وربما‏ ‏الحماقة‏ ‏التى‏ ‏اتسمت‏ ‏بها‏ ‏ردود‏ ‏أفعال‏ ‏حماس‏ ‏طوال‏ ‏الفترة‏ ‏بين‏ ‏بداية‏ ‏عام‏ 2006 (‏فوزها‏ ‏فى‏ ‏الانتخابات‏) ‏ونهاية‏ ‏عام‏ 2008 (‏حرب‏ ‏إسرائيل‏ ‏على‏ ‏غزة‏).

فأولا‏، ‏وأيا‏ ‏كانت‏ ‏المبررات‏، فلا شك فى‏ ‏أن‏ ‏انقلاب‏ ‏حماس‏ ‏على‏ ‏القيادة‏ ‏الفلسطينية‏، ‏وانفرادها‏ ‏بالسلطة‏ ‏فى‏ ‏قطاع‏ ‏غزة‏، ‏مثلا‏ ‏ضربة‏ ‏قاصمة‏ ‏للقضية‏ ‏الفلسطينية‏ ‏فى‏ ‏مرحلتها‏ ‏الراهنة،‏ ‏وهو‏ ‏تقسيم‏ ‏سياسى‏ ‏وأيديولوجى، ‏مثلما‏ ‏هو‏ ‏تقسيم‏ ‏جغرافى‏، ‏يراكم‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏مرارات‏ ‏وحزازات‏، ‏ويكرس‏ ‏على‏ ‏أرض‏ ‏الواقع‏ ‏أوضاعا‏ ‏وترتيبات‏ ‏يصعب‏ ‏التخلص‏ ‏منها‏.

 ‏حقا‏‏ إن‏ ‏كلاما‏ ‏كثيرا‏ ‏قيل‏ ‏وأشيع،‏ ‏هنا‏ ‏وهناك‏، ‏بأن‏ ‏حماس‏ ‏أحبطت‏ ‏مخططات‏ ‏من‏ ‏السلطة‏ ‏الفلسطينية‏ ‏للإطاحة‏ ‏بها، وأن ما فعلته ‏كان‏ ‏بمثابة‏ ‏ضربة‏ ‏استباقية‏ ‏لانقلاب‏ ‏كانت‏ ‏تعده‏ ‏فتح؟‏!! ‏ولكن‏ ‏تظل‏ ‏الحقيقة‏ ‏المرة‏ ‏هى‏ ‏أن‏ ‏شرخا‏ ‏فلسطينيا‏ ‏عميقا‏ ‏حدث‏، ‏وأن‏ ‏هذا‏ ‏كله‏ ‏يعود‏ ‏بالقضية‏ ‏الفلسطينية‏ ‏سنين‏ ‏عديدة‏ ‏إلى‏ ‏الوراء‏، ‏ويجمد‏ ‏أى‏ ‏حديث‏ ‏جاد‏ ‏عن‏ ‏الدولة‏ ‏الفلسطينية‏، ‏وتقسيمها‏ -‏بل‏ و‏ذبحها‏-‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تولد‏!

‏وإعفاء‏ ‏لكل‏ ‏الأطراف‏ ‏من‏ ‏المسؤولية‏ ‏السياسية‏ ‏والأدبية‏ ‏لإنشاء‏ ‏تلك‏ ‏الدولة. ‏فمن‏ ‏المنطقى‏ ‏أن‏ ‏تتوقف‏ ‏كل‏ ‏الجهود‏ ‏الجادة‏، ‏إلى‏ ‏أن‏ ‏يحل‏ ‏الفلسطينيون‏ ‏مشاكلهم‏ ‏ويسووا‏ ‏خلافاتهم.

من‏ ‏ناحية‏ ‏ثانية‏، ‏فإن‏ ‏حماس‏ -‏باستيلائها‏ ‏على‏ ‏غزة‏، ‏وانفرادها‏ ‏بحكمها‏- ‏بدا‏ ‏وكأنها‏ ‏تقدم‏ ‏نموذجا‏ ‏لحكم‏ ‏إسلامى‏ (‏أو‏ ‏لإمارة‏ ‏إسلامية، ‏كما‏ ‏يحلو‏ ‏للبعض‏ ‏أن‏ ‏يسميها‏!) ‏قام‏ ‏على‏ ‏أساس‏ «‏انقلابى‏» ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏وصولها‏ ‏أصلا‏ ‏إلى‏ ‏السلطة‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ «‏ديمقراطى‏».

 ‏ومع‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏تتح لها ‏فرصة‏ ‏كافية‏ ‏فى‏ ‏الواقع‏ ‏لبناء‏ ‏نموذجها‏ ‏الإسلامى‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏عديدا‏ ‏من‏ ‏الإشارات‏ ‏والإرهاصات‏ ‏أثار‏ ‏المخاوف‏ ‏المبكرة‏ ‏من‏ ‏سياسات‏ ‏وتشريعات‏ ‏وممارسات‏ (‏توصف‏ ‏بأنها‏ ‏إسلامية‏!) ‏تتنافى‏ ‏مع‏ ‏مقتضيات‏ ‏العصر‏ ‏ومع‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏.

 ‏وفضلا‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏، ‏فإن‏ ‏سلوك‏ ‏سلطات‏ ‏حماس،‏ ‏عقب‏ ‏وقف‏ ‏إطلاق‏ ‏النار‏، ‏والبيانات‏ ‏التى‏ ‏تتحدث‏ ‏عن‏ ‏انتصار‏ ‏حماس‏، ‏وعن‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏قتلته‏ ‏من‏ ‏الإسرائيليين‏ ‏يزيد‏ على ما ‏قتله‏ ‏الأخيرون‏ ‏من‏ ‏كوادرها‏!، ‏واعتبار‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏ينكر‏ ‏ذلك‏ ‏متواطئا‏ ‏مع‏ ‏العدو،‏ ‏أو‏ ‏خائنا‏ ‏ويعرض‏ ‏للاعتقال‏، ‏بل‏ ‏والقتل‏ ‏الفورى‏ (‏انظر‏ ‏تقرير‏ ‏مكرم‏ ‏محمد‏ ‏أحمد‏ ‏من‏ ‏غزة‏ -‏الأهرام‏ 25 ‏يناير‏).. ‏كلها‏ ‏ممارسات‏ ‏غير‏ ‏مطمئنة‏، ‏وتقدم‏ ‏نموذجا‏ ‏يستدعى‏ ‏الحذر‏ ‏منه‏، ‏والقلق‏ إزاءه‏.‏

غير‏ ‏أن‏ ‏جوهر‏ ‏مأزق‏ ‏حماس‏، ‏وكما‏ ‏تبدى‏ ‏بقوة‏ ‏منذ‏ ‏بداية‏ 2006 ‏حتى‏ ‏اليوم‏، ‏هو‏ ‏عجزها‏ ‏الفاضح‏ ‏عن‏ ‏التمييز‏ ‏بين‏ ‏الثورة‏ ‏والسلطة‏، ‏بين‏ ‏مهام‏ ‏المقاومة‏ ‏ومسؤوليات‏ ‏الدولة‏! ‏وقبل‏ ‏ذلك‏ ‏تناقضها‏ ‏المبدئى. فقد‏ ‏شاركت‏ ‏حماس‏ ‏فى‏ ‏الانتخابات‏ ‏الفلسطينية‏ ‏عام‏ 2006، ‏مع‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الانتخابات‏ ‏قامت‏ -‏كما‏ ‏سبقت‏ ‏الإشارة‏- ‏على‏ ‏أساس‏ ‏اتفاقيات‏ ‏أوسلو‏ ‏التى‏ ‏ترفضها‏ ‏حماس،‏ ‏وترفض‏ ‏بالتالى‏ ‏ما‏ ‏ترتب‏ ‏عليها‏ ‏من‏ ‏مؤسسات‏ ‏وتشريعات‏.‏

وكان‏ ‏الموقف‏ ‏الأكثر‏ ‏مبدئية‏، ‏والأكثر‏ ‏اتساقا‏، ‏هو‏ ‏إما‏ ‏أن‏ ‏تقبل‏ ‏حماس‏ -‏أولا‏- ‏باتفاقيات‏ ‏أوسلو‏، ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تشارك‏ ‏فى‏ ‏الانتخابات‏، ‏أو‏ ‏أن‏ ‏تظل‏ ‏رافضة‏ ‏لها‏، ‏ومتمسكة‏ ‏بموقفها‏ ‏الرافض،‏ ‏وتظل‏ ‏حركة‏ ‏مقاومة‏ ‏لها‏ ‏جماهيرها‏ ‏وشرعيتها‏ ‏الوطنية‏ ‏والثورية‏.‏

غير‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أكثر‏ ‏أهمية‏ ‏وخطورة‏ ‏من‏ ‏ذلك‏، ‏أنه‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏وصلت‏ ‏حماس‏ ‏للحكم‏ -عقب‏ ‏فوزها‏ ‏الكبير‏ ‏فى‏ ‏انتخابات‏ ‏عام‏ 2006- ‏عجزت‏ ‏تماما‏ ‏عن‏ ‏إدراك‏ ‏مقتضيات‏ ‏وضرورات‏ ‏التحول‏ ‏من‏ ‏موقع‏ ‏المقاومة‏ ‏إلى‏ ‏موقع‏ ‏الحكم،‏ ‏أو‏ ‏من‏ ‏موقع‏ ‏الثورة‏ ‏إلى‏ ‏موقع‏ ‏السلطة‏. ‏المقاومة‏ ‏والثورة‏ ‏لهما‏ ‏منطقهما‏، ‏والسلطة‏ ‏والحكم‏ ‏لهما‏ ‏منطق‏ ‏آخر‏. ‏المقاومة‏ ‏والثورة‏ ‏التزامهما‏ ‏الأساسى‏ ‏هو‏ ‏بتحقيق‏ ‏هدفهما‏ ‏فى‏ ‏تحرير‏ ‏الأرض‏ ‏وإزالة‏ ‏السلطة‏ ‏الغاشمة‏ ‏للعدو، ‏أما‏ ‏السلطة‏ ‏والحكم‏ ‏فهما‏ ‏يلتزمان‏ ‏بالحفاظ‏ ‏على‏ الأرض‏ ‏والشعب‏ ‏وتحقيق‏ ‏أمنه‏ ‏ورخائه‏.‏

لم‏ ‏تدرك‏ ‏حماس‏ (‏خاصة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏انفردت‏ ‏بالحكم‏ ‏فى‏ ‏غزة‏) ‏أن‏ ‏حكم‏ ‏مليون‏ ‏ونصف مليون‏ ‏مواطن‏ ‏فلسطينى‏ ‏يفرض‏ ‏عليها‏ ‏مسؤولية‏ ‏الحفاظ‏ ‏على‏ ‏حياتهم‏، ‏وأرضهم‏، ‏ومؤسساتهم‏، ‏وممتلكاتهم، ‏وأن‏ ‏تولى‏ ‏سلطة‏ ‏الحكم‏ ‏يفرض‏ ‏عليها‏ ‏حلولا‏ ‏وسطا‏ ‏ومواءمات‏ ‏وترتيبات‏، ‏حتى‏ ‏ولو‏ ‏كانت‏ ‏ترفضها‏ ‏أيام‏ ‏أن‏ ‏كانت‏ -‏فقط-‏ ‏حركة‏ ‏للمقاومة.

وللأسف،‏ ‏فإن‏ ‏قيادات‏ ‏وكوادر‏ ‏حماس‏ ‏حاولت‏ -‏عقب‏ ‏نجاحها‏ ‏فى‏ 2006- ‏تقديم‏ ‏بعض‏ ‏التنازلات‏ ‏الشكلية‏ ‏والحيل‏ ‏اللفظية‏، ‏والالتفاف‏ ‏حول‏ ‏المطالب‏ ‏المحددة، ‏وتوهموا‏ ‏أن‏ ‏بإمكانهم‏ ‏الجمع‏ ‏بين‏ ‏الحسنيين‏: ‏شعارات‏ ‏وجماهيرية‏ ‏المقاومة‏، ‏وسياسات‏ ‏وأبهة‏ ‏السلطة‏. ‏ولكن‏ ‏ذلك‏ ‏كان‏ ‏مستحيلا‏، ‏خاصة‏ ‏مع‏ ‏تربص‏ ‏فتح‏ ‏التى‏ ‏حاولت‏ ‏حماس‏ ‏أن‏ ‏تلصق‏ ‏بها‏ ‏كل‏ «‏سلبيات‏ ‏التسوية‏»، ‏وأن‏ ‏تتقاسم‏ ‏معها‏ ‏كل‏ ‏ثمار‏ «‏السلطة‏»‏؟‏!‏

وأخيرا‏، ‏وتحت‏ ‏الضغط‏ ‏الخانق‏ ‏للحصار‏، ‏تصرف‏ ‏الحمساويون‏ ‏كحركة‏ ‏مقاومة‏، ‏وليس‏ ‏كسلطة‏ ‏مسؤولة‏ ‏عن‏ ‏شعب‏ ‏وأرواح‏ ‏وممتلكات‏.‏

وفى‏ ‏الواقع‏، ‏فإننى‏ ‏لم‏ ‏أجد‏ ‏حتى‏ ‏الآن‏ إجابة‏ ‏شافية‏ ‏عن‏ ‏السؤال‏ ‏البديهى‏: ‏ماذا‏ ‏كانت‏ ‏حسابات‏ ‏قادة‏ ‏حماس‏ ‏عندما‏ ‏اتخذوا‏ ‏قرارهم‏ ‏بإنهاء‏ ‏الهدنة‏ ‏وإطلاق‏ ‏الصواريخ‏ ‏على‏ ‏إسرائيل‏، ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏التحذيرات‏ ‏العديدة‏ ‏والجادة‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏الأطراف‏، ‏وفى‏ ‏مقدمتها‏ ‏مصر؟‏ ‏هل‏ ‏أساءوا‏ ‏تقدير‏ ‏رد‏ ‏الفعل‏ ‏الإسرائيلى؟‏ ‏أم‏ ‏أنهم‏ ‏كانوا‏ ‏يحسنون‏ ‏الظن‏ ‏بقيادات‏ ‏إسرائيل‏ ‏وميولهم‏ ‏الإنسانية؟‏!! ‏أم‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏عوامل‏ ‏وقوى‏ ‏أخرى‏ ‏لعبت‏ ‏فى‏ ‏الظلام؟‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏السؤال.

قد يعجبك أيضا‎

قد يعجبك أيضا

النشرة البريدية