x

«أحمد مراد».. الرواية على الطريقة السينمائية

الخميس 17-06-2010 13:21 | كتب: سها السمان |
تصوير : اخبار

استطاع الكاتب الشاب أحمد مراد أن يقدم أسلوبا مختلفا للرواية فى مصر وأن يتجاوز الفكرة الشائعة بأن الروايات المثيرة قد لا تلقى رواجا فى السوق انطلاقا من مبدأ عدم الواقعية، لكن أحمد مراد حقق حتى الآن من خلال روايتيه «فيرتيجو» و«تراب الماس» المعادلة الصعبة بتقديم رواية بوليسية تنطلق أحداثها من داخل المجتمع المصرى دون أن تشعر بأن ما تقرأه مقطوع الصلة عن المجتمع، وعلى مدار السنوات الثلاث الماضية حققت رواية «فيرتيجو» شعبية كبيرة وأعيدت طباعتها سبع مرات، ومؤخرا اختارت دار بلومزبرى –مؤسسة قطر للنشر- رواية «فيرتيجو» كأول رواية باللغة العربية تتم ترجمتها للإنجليزية فى إطار خطتها لنشر الثقافة العربية فى الأسواق الأوروبية من خلال اختيارات الروايات العربية ذات الشعبية الجماهيرية والتى تكون موضوعاتها مثيرة لاهتمام القارئ الغربى.

يقول مراد إنه عندما بدأ فى كتابة «فيرتيجو» لم يكن يخطط بالفعل لكتابة رواية بوليسية مثيرة: «كنت فقط أكتب بنفس طريقة الروايات الأجنبية التى أعشقها لجون جريشام ودان براون وغيرهما من عمالقة الرواية المثيرة فى الولايات المتحدة، وحتى اللحظة التى أنهيت فيها «فيرتيجو» لم أتخيل وجود دار نشر ستجازف بنشر رواية من هذه النوعية، حتى اتصل بى محمد هاشم صاحب دار ميريت وأبدى إعجابه بها ورغبته فى نشرها والمدهش أنها حققت نجاحا لم أكن أتوقعه شخصيا».

ويرى أحمد مراد أنه على الرغم من أن القارئ المصرى غير معتاد على قراءة الروايات البوليسية التى تدور فى عالمه فهو دوما يشاهد أو يقرأ عن المؤامرات ومطاردات العصابات والسيارات ويستوعبها فى الأدب الغربى ولا يتخيل وقوعها فى مصر لكن فى الحقيقة المجتمع المصرى مجتمع ساخن ملىء بالأحداث المثيرة التى تقدّم مادة خصبة للكاتب على المستوى الاجتماعى والإنسانى، كل ما يفعله أنه يجمع خيوطاً من أحداث الحياة وينسجها فى شكل رواية تغلّفها فكرة مثيرة تجعل القارئ يلهث مع الأبطال ويتعاطف معهم كما أن أبطال رواياته بعيدون تماما عن فكرة البطل السوبر الوسيم الذكى غير القابل للهزيمة لكنهم شباب كأى شباب يمشون فى الشارع المصرى داخلهم إحساس الخوف والانكسار، ولا بد أن يشعر القارئ بأن ما يقرأه يمسه ويشاهده فعلا فى مجتمعه.

حصل مراد على بكالوريوس المعهد العالى للسينما قسم تصوير وعمل مصورا محترفا قبل اتجاهه لكتابة الروايات وهو ما أثر بشكل كبير على خطوات كتابته للعمل الأدبى وتعامله مع الرواية كما لو كانت فيلما سينمائيا لذا فهو يؤكد انتماءه لمجتمع المصورين وليس لعالم الأدباء، وما يخرج منه ككاتب يأخذ شكلا سينمائيا مثل النقلات الصادمة كما فى بداية رواية «تراب الماس» فقد كتبها برؤية سينمائية أكبر، ولا يتوقف تأثره بعمله كمصور على بنائه للرواية فقط لكن كذلك فى التداخل بين شخصيته الحقيقية وأبطال العمل والذى يتضح بشكل كبير فى شخصية أحمد كمال بطل رواية «فيرتيجو» إلا أن مراد انتبه أثناء كتابة تراب الماس لهذا الخلط وبدأ يتعامل بشكل أكثر احترافية ويترك شخصيات أبطاله تتحدث عن نفسها كما ابتعد عن الإطالة فى الحوارات بين شخصيات الرواية بدون هدف يخدم أحداث الرواية.

وعلى الرغم من الفكرة الشائعة بأن العمل الأول للكاتب يكون الأصعب لأن الكاتب يريد أن يقدم فى تجربته الأولى أفضل ما لديه فإن أحمد مراد يجد أن عمله الأول «فيرتيجو» كان الأسهل فى الكتابة، لم يكن داخله خوف وأنجزها فى ستة أشهر فقط وداخله قناعة بأنها إذا فشلت لن تكون نهاية الطريق فهو فى بداية التجربة ويقول مراد «نجاح فيرتيجو قيدنى خاصة عندما بدأت كتابة (تراب الماس)، فالعمل الثانى سيثبت بشكل مؤكد إذا كان نجاح العمل الأول هو نجاح مستحق أم مجرد ضربة حظ.

 

قد يعجبك أيضا‎

قد يعجبك أيضا

النشرة البريدية