فاز الشاعر علاء عبدالهادى مؤخراً بجائزة أبوالقاسم الشابى التى أقيمت بمناسبة مئويته عن ديوانه «مهمل تستدلون عليه بظل» الذى صدر فى طبعته الأولى عام 2007، وهو ديوان دال على خصوصية هذا الشاعر، وتفرده، وذكر الكاتب التونسى عزالدين المدنى المشرف على الجائزة، فى حيثيات المنح، أن لجنة التحكيم نظرت فى الأعمال التى قدمت لها من 84 مترشحاً من 13 بلداً عربياً، وقررت منح الجائزة للشاعر المصرى علاء عبدالهادى، لأهمية هذا الديوان فى التجديد الشعرى من جهة ولما لهذا الشاعر من حضور مؤثر، ورفيع، فى مشهد الشعر العربى المعاصر من جهة أخرى.
عن هذه الجائزة يقول عبدالهادى: هذا هو التكريم الثالث الذى أحظى به فى مسيرتى الشعرية، بعد جائزة الكاتب المجرى الكبير فوشت ميلان الدولية، وقلادة العنقاء الذهبية من العراق، ثم جائزة «أبوالقاسم الشابى» الأخيرة من تونس. التى تمنح لعمل شعرى محدد يمثل نقلة جمالية فى مسيرة القصيدة العربية. كما تمثل هذه الجائزة أهمية كبيرة لأنها منحت لديوان «قصيدة نثر».
وعن الجوائز الأدبية العربية والمصرية وما يثار حولها من شبهات يضيف: الجوائز العربية متفاوتة المستوى منها جوائز لا يتقدم إليها أحد ممن يحترمون إبداعهم، فعلى الرغم من القيم المادية العالية التى تمنحها هذه الجوائز، فإن عدداً كبيراً من المثقفين ينظرون إليها بريبة لأنها لا تمنح شرعية لمن تكرمهم، بل تأخذ شرعيتها منهم!
فإذا ما نظرنا إلى جوائز مصر الكبرى مثل التفوق، أو التقديرية، أو جائزة مبارك لوجدنا أنها منحت مراراً لأدباء لا يستحقونها، فى وجود آخرين أكثر استحقاقاً ممن أخذوها، لكن المنح أتى من لجنة يشوب تشكيلها الفساد، وهى لجنة مكونة من موظفين أكاديميين وصحفيين وغير ذلك، وعدد مؤثر منهم غير مؤهل للحكم على الأعمال الأدبية.
وهذا نتيجة استراتيجية ثقافية واضحة، تستطيع أن ترجع مصر إلى مكانها الثقافى اللائق بها عربياً ودولياً، الأمر الذى يتعذر تحقيقه فى ظل تصلب شرايين الإدارات الثقافية ونقص كفاءة عدد كبير من القائمين عليها ولجانها، ودورها، وهيئاتها، الذين تقلدوا مناصبهم بسبب فساد منطق الترشيح والاختيار.
بعد 10 دواوين أصدرها الشاعر علاء عبدالهادى، تظل إشكالية ابتعاد الجمهور عن الشعر قائمة وحول هذه الجزئية «الجمهور - المتلقى» يقول:
سؤال المتلقى فى اعتقادى لاحق على الكتابة وليس سابقاً عليها، يقول بورخيس: أنا لا أكتب لهراء أفلاطونى اسمه الجماهير، ولا لهراء آخر اسمه النخبة، أنا أكتب لى وللأصدقاء، كى أخفف مرور الوقت، هذه المقولة تعبر عنى، وعن تجربتى فى علاقتى بالمتلقى، أتكلم هنا عن حساسية تلق جديدة، وعن آليات إبلاغ شعرى جديد، تعتمد القراءة أكثر من اعتمادها الشفاهة.
وهذا ما يجعل بعض النصوص الجديدة ملتبسة على المتلقى العادى، فى ظل أمية تعليمية فادحة، وأمية ثقافية أشد وطأة.
إلى جانب إنتاجه الشعرى قدم عبدالهادى عدداً من الدراسات النقدية منها دراسة «النوع النووى» التى قدم فيها نقداً لنظريات النوع الأوروبية، ومن هذه الدراسة يقول: تقوم الفكرة النظرية للنوع النووى على أن العلاقة بين الشعريات المختلفة للنوع الواحد موجودة دائماً، أى أن إمكانية اشتراكها فى ثوابت قليلة وهى إمكانية قائمة على الدوام.
وعن واقع قصيدة النثر العربية الآن يضيف:
أصبح لقصيدة النثر العربية خصوصيتها الجمالية الفريدة فى مشهد الشعر العالمى المعاصر، فهى القصيدة الناطقة الآن، يوجد الشعر فيما نسميه نثراً، ويوجد فيما اعتدنا على تسميته - بسبب وزنه وقافيته - شعراً، ولا يوجد فى الاثنين أيضاً.
بل إن معظم الكتابات العمودية الآن، ولا أقول كلها، لا تزيد على كونها نشاطاً تلفيقياً! وتمر معظم قصائد التفعيلة لجيل الستينيات خاصة بالأزمة نفسها. بل إن الكثير من الأعمال الشعرية المطروحة الآن، مستنسخة من أعمال سابقة للسلف، فما أقبح قصائد النثر التى لا تنتمى إلى الشعر، وأقبح منها القصائد التى لا تنتمى إلى الشعر فى شىء غير الوزن والقافية!