x

«المكتبة» تحتفى بالذكرى السبعين لميلاد أمل دنقل بكتاب «أعشق إسكندرية»

الجمعة 03-09-2010 08:00 | كتب: رضوي عادل, أيمن حمزة |
تصوير : other

أصدر مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية كتاباً بعنوان «أعشق إسكندرية.. شهادات عن الشاعر أمل دنقل فى عيد ميلاده السبعين»، الذى يقدم شهادات عن الشاعر الراحل، ألقيت فى احتفال المركز بالعيد السبعينى لميلاده، وهو من تحرير الشاعر عمر حاذق، ويضم شهادات لعدد من الشعراء والنقاد المصريين، ومنهم الدكتور جابر عصفور، والشاعر أحمد عبدالمعطى حجازى، والفنانة عطيات الأبنودى، والأستاذ أنس دنقل.

وقال شريف محيى الدين: مدير مركز الفنون، إن حجم التأثير والثراء الشعرى للشاعر الراحل أمل دنقل ظل يتنفس فى تجارب عدد كبير من الشعراء، الذين قدموا شهاداتهم عن الشاعر فى كتاب «أعشق إسكندرية»، احتفالاً بشاعر لم يكن يوما يجيد شيئاً من وسائل التسلق التى كانت ستمنحه ما هو جدير به من الشهرة والنجاح.

ويضم الكتاب الذى يقع فى 155 صفحة، ملحقاً للصور الذى يعرض لقطات من المراحل المختلفة لحياة الراحل أمل دنقل، ومنها التلميذ أمل دنقل فى المدرسة الابتدائية، وصورته مع محافظ القنال محمود طلعت فى معسكر إعداد القادة بالسويس عام 1956، ومشاركة أمل دنقل بمؤتمر الشعر الرابع عام 1962، وصور زفافه على عبلة الرويني، وصورة أخيرة على فراش الموت فى مايو 1983.

يحتوى الكتاب أيضاً على ملحق للوثائق ويضم رسائل وقصائد بخط يد الراحل أمل دنقل، ومنها مسودات قصيدة الخيول وقصيدة محمود حسن إسماعيل، بالإضافة إلى عدد من الرسائل منه وإليه، ورسالة موجهة لأمل من الشاعر أحمد عبدالمعطى حجازي، وحوار خاص معه يرجع لعام 1974. ومرفق بالكتاب أسطوانة سى دى لقصائد أمل دنقل المغناة من تلحين المايسترو شريف محيى الدين، وأسطوانة دى فى دى للفيلم التسجيلى «حديث الغرفة رقم 8» للمخرجة عطيات الأبنودي.

ويقول الشاعر عمر حاذق إن الشهادات السكندرية فى الكتاب لبعض من التقوا بأمل فى الإسكندرية، كشفت عن أهمية المرحلة السكندرية ومدى محوريتها فى تجربة أمل، لكونها نافذته الأولى على شعر كفافيس وغيره من شعراء العالم، الذين قرأ شعرهم لأول مرة مترجمًا للعربية على نطاق شخصى وفى جلسات خاصة، بينما احتفت شهادات أخرى بالتأمل العميق فى تجربة أمل داخل سياقها الشعرى ومعطياتها التاريخية، وقدمت الشهادات الأخرى رؤية حميمية لحياة أمل ورؤاه عن الحياة والشعر، ومعاناته النبيلة التى صاغت جانبًا مهمًّا من معركته مع الحياة شاعرًا وإنسانًا.

وفى شهادة بعنوان «الوعى بالانهيار القومى»، يقول الدكتور جابر عصفور، مدير المركز القومى للترجمة، إن مبدأ حركة القصائد ما بين الحاضر والماضى فى شعر أمل دنقل هو الوعى بالانهيار القومى الذى استجاب إليه شعره حتى من قبل وقوع كارثة عام 1967، ويشير إلى أن هذا هو الوعى الذى أدى إلى رؤية اللحظة التاريخية لهذا الانهيار بوصفها لحظة السقوط، وتكون النتيجة هى ما ينتهى إليه المتمعن فى شعر أمل من أن قصائده تتحول إلى مراثٍ متكررة الرجع فى مستوى أساسى من دلالاتها، مراثٍ لعالم يحتضر أو عالم ينتشر فيه الموت، وهى ما تظهر وتتكرر ملحة فى الدلالة المهيمنة، ابتداء من «مقتل القمر» فى بواكير الكتابة، مرورًا بقصائد مثل «موت مغنية مغمورة» و«الموت فى لوحات» و»العشاء الأخير» فى ديوان «البكاء بين يدى زرقاء اليمامة».

ويقول الشاعر أحمد عبدالمعطى حجازى فى شهادته عن أمل دنقل الصديق، إن أمل كان إنساناً طيباً نقياً، ويشير إلى أنه عرف أمل دنقل سنة 1960، فى قهوة عبدالله، وهى قهوة قديمة كانت فى ميدان الجيزة بالقاهرة، وكان ينعقد بها كل مساء ندوة للناقد الأستاذ أنور المعداوى، ويتحدث الشاعر فى شهادته كيف كان أمل دنقل شاعراً كبيراً، وبأى طريق استطاع أن يكون عبقرياً، ومظاهر هذه العبقرية فى شعره وتقول الأستاذة عبلة الروينى، زوجة الراحل أمل دنقل، إن الشاعر لم يحتفل بعيد ميلاده يوما، ولكنه كان يحتفل بميلاده الحقيقى ميلاد القصيدة.ويسرد أنس دنقل، شقيق أمل دنقل، قصصاً وحكايات عن حياة الشاعر الراحل، وكيف أثرت تجاربه الحياتية فى أشعاره وقصائده، وكيف كان لوفاة الوالد أثر كبير فى نفسه.

قد يعجبك أيضا‎

قد يعجبك أيضا

النشرة البريدية