«ده فانوس بينور بس.. يعنى مجرد لمبة لإنه مش بيغنى.. هو ده يبقى فانوس»، تساؤل بسيط طرحه ابنى معترضاً على الفانوس الذى لا يغنى، جسّد الفارق بين أجيال كانت تصنع الفانوس كما تؤلف له أغنياته الخاصة، وأخرى تتلقى البهجة «جاهزة ومستوردة»، فتقع من ذاكرتها سريعاً لأنها لم تسهم فى صنعها.
هو فارق كبير بين جيل كان يصنع الفانوس ويلف به على البيوت والدكاكين لجمع الحلوى، ويبتكر كلماته الخاصة المشاغبة لمدح أو ذم البيوت وفقاً لما ينالونه منها مثل «البيت ده ربنا يغنيه... والبيت ده ربنا يعميه»، وبين جيل يكبر فى ظل فانوس جاهز يغنى كلمات جاهزة ويقدم له شخصيات تخلق داخله ارتباطاً بها وليس بالطقس الرمضانى - فى حد ذاته.
وتكفى نظرة سريعة على المعروض فى السوق من فوانيس رمضان للتأكد من أن الفانوس الذى نعرفه وطالما سعدنا به صغاراً يتدهور بقوة، فالجديد لا يشبه الفوانيس فى شىء، لعبة أطفال تحمل فانوساً تكاد لا تراه بالعين المجردة الواضح فيها هو أبوتريكة وحسن شحاتة وكرومبو. يلهو بها الأطفال بضع ساعات وتنكسر فلا يبقى منها شىء فى الذاكرة مثلها مثل كل الألعاب التى يكسرها الطفل طوال العام، فلا ترتبط معه برمضان فى شىء سوى أن اسمها فانوس رمضان.
الفانوس التقليدى بأشكاله الإسلامية وزجاجه ذى النقوش العربية المعروفة لم يكن مجرد شكل جمالى، لكنه كان واحداً من إبداعات المصريين فى تحويل الطقوس الدينية إلى حياة مليئة بالبهجة، فالصوم الذى يصعب على الكثيرين يتدافع إلى تعلمه الصغار لارتباطهم بأجواء رمضان ومن أولها الفانوس، الذى كانت أجيال سابقة تصنعه بنفسها، ابتداء بفانوس علب «السوبرامين» – الحليب المجفف القديم - فيتم ثقب جوانبها الأربعة بمسمار،
ثم عمل فتحة فى أسفل العلبة تكفى لإدخال زجاجة تملأ بالجازولين ويوضع بداخلها فتيل ثم تغلق وتصنع يد للعلبة لحملها، فيخرج الأطفال كل يحمل فانوسه للعب ليلا، فتضىء شوارع القرى. ويظل كل من صنع مثل ذلك الفانوس يحمل بداخله ذكريات الفانوس ورمضان واللعب به والشجار بسببه والحزن لكسره أو فقده.
بعد قليل بدأ الفانوس «أبوشمعة» فى الظهور، فكان مثار «خناقات» كثيرة بين الأطفال، الذين كانوا ينظرون إلى أصحاب «أبوشمعة» باعتبارهم أغنياء، فتخرج مجموعة من أصحاب فوانيس «السوبرامين» وكل منهم يحمل عصا لمهاجمة الفوانيس «أم شمعة» وكانت ضربة واحدة كافية لتهشيم زجاجها.
حتى تلك المعارك الطفولية تركت داخل نفوسنا ذكريات ربطتنا برمضان وربطتنا بعاداتنا. لم تكن الحياة كلها صراع بين الأطفال لكنها كانت مليئة بالبهجة واللعب، الذى يكون له مذاقه الخاص فى شهر رمضان، حتى صراعات الفوانيس لم تكن تحدث إلا فى رمضان، لتخلق تميزاً خاصاً يحبه الصغار ويحبون الشهر الكريم من خلاله، ويحبون عبادة الصيام من خلاله أيضاً.
الفانوس الذى يعود للعصر الفاطمى، الذى استخدمه المصريون لاستقبال المعز لدين الله على مشارف القاهرة لينيروا الصحراء المظلمة بفوانيسهم الملونة، لايزال يلعب دوراً مهماً فى حياة الناس فى المناطق الشعبية فالجميع يتسابق لتعليق الفانوس الأجمل، وعادة ما يكون من الفوانيس الصاج التقليدية لتزيين مداخل العمارات وإضاءة المنازل والشرفات احتفالا برمضان. وانتقل الطقس المصرى الخالص إلى عدد من الدول العربية ومن بينها الأردن وسوريا ولبنان وفلسطين، ويتم تصدير 20٪ من الفوانيس المصنعة محلياً إلى الكويت والسعودية والأردن ولبنان.
وحتى اليوم لايزال البعض يصنعون فوانيسهم الخاصة بالخشب والأوراق الملونة ويضعون بداخله مصباحاً كهربائياً لإضاءته، ويعلق أمام الأبواب وفى الشوارع وحوله الزينات المصنوعة من الورق الملون، الذى استبدل حالياً بزينات صينية بلاستيكة، تخلق جواً جميلاً من خلال الشكل النهائى لكنها أبداً لا تصنع ذكريات الجلوس للقص واللصق وصنع زينة رمضان التقليدية.
التطور الحديث فى الفانوس ارتبط بدولة غير إسلامية هى الصين اهتمت بتصنيع «سلعة» مبهرة وجاذبة بغض النظر عما تحمله من تاريخ وثقافة وذكريات، فدخلت السوق الآلاف من الأشكال تنافست مع الفوانيس محلية الصنع وأزاحتها من مكانها السابق. ومع تلك الإزاحة لن يتمكن أطفال اليوم من الحكى غداً عن ذكرياتهم المميزة مع أحد معالم رمضان فى مصر الذى يميزها وحدها دون غيرها، فتنفك إحدى الصلات بالوطن وبرمضان، ويتحول فانوس «السوبرامين» و«الشمعة» إلى «كرومبو» الذى يصمد أياماً قليلة ثم ينتهى بلا ذكريات عنه.