عادة ما تثير القوانين المنبثقة من العلمانية الفرنسية الكثير من الجدل فى العالمين العربى والإسلامى، وكثيرًا ما يعجز الكثيرون عن التمييز بين الحد الفاصل بين قوانين الجمهورية الفرنسية، التى تسمح بانتقاد دين بعينه والسخرية من رموزه، وبين إهانة الأفراد الذين يعتنقون هذا الدين.
والمؤكد أن النظام العلمانى الفرنسى قام على أنقاض هيمنة الكنيسة والأفكار الدينية فى القرون الوسطى، وكان كثير من أفكار عصر النهضة والتنوير قائمة على الهجوم على الدين المسيحى وإضعاف سلطة رجال الدين، واعتبر فى كثير من الأحيان مهاجمة الأديان أحد مظاهر تثبيت دعائم النظام العلمانى.
ولم تخرج الإساءة إلى الإسلام فى السنوات الأخيرة عن إرث طويل من الهجوم على كل الأديان، باعتباره جزءًا من حرية الرأى والتعبير، بعد أن نُزعت عنها أى قداسة، وقُدمت باعتبارها أفكارًا قابلة للنقد والاختلاف، خاصة فى ظل غلبة أعداد غير المؤمنين، وأن سؤال «إنت مسلم ولّا مسيحى؟»، الذى يُطرح فى مجتمعاتنا، يقابله فى فرنسا «أنت مؤمن أم لا؟».
وتسمح القوانين الفرنسية بالإساءة إلى الأديان، ولكنها لا تسمح بالإساءة إلى مَن يعتنقون هذا الدين، وهى مفارقة صعب استيعابها فى كثير من الأحيان فى مجتمعاتنا. لأن نقطة الانطلاق فى الحالة الفرنسية هى الإنسان وليس النصوص الدينية أو السياسية، ولذا فإن ما يعتنقه هذا الإنسان- حتى لو كان قناعات إيمانية- هو محل نقد، ومقبول مهاجمته، أما الإنسان الذى يحمل هذه القناعات فمُجرَّم قانونًا الإساءة إليه، فلو قلتَ إن الأديان ضارة بالمجتمعات ويجب التخلص منها فأنت لن تقع تحت طائلة القانون، أما إذا قلتَ إن الأفراد الذين يعتنقون هذا الدين (المسلمين مثلًا) ضارون بالمجتمع ويجب التخلص منهم، فأنت هنا خالفتَ القوانين لأنك تسىء إلى الإنسان.
ويبقى الانتقاد الأبرز الذى يوجَّه إلى القوانين العلمانية الفرنسية يتمثل فى أن الإساءة إلى معتقدات الإنسان الدينية وكَيْل الاتهامات لها هو أمر لا يمكن فصله عن الإساءة إلى الفرد أو الإنسان، الذى تعتبره القوانين الفرنسية هدفها والمنوط بها حمايته، فالإساءة إلى الأديان والتهكم عليها وازدراؤها أمر يسىء إلى ملايين البشر، وهو أمر يختلف عن نقدها فى مجتمع أوروبى علمانى لا تنطلق قوانينه من احترام مبادئ الأديان، فالإساءة والإهانة شىء والنقد شىء آخر.
من المناسب أن ينطلق دور الأزهر الشريف فى هذه القضية من احترام خصوصية علمانية المجتمع الفرنسى، باعتبارها نتاج خبرة حضارية وسياسية مختلفة عن عالمنا العربى، وأن يعتبر التعامل الأوروبى النقدى مع الأديان أمرًا يخصهم، ولا نقبل بفرضه علينا، ولكنه أمر يختلف تمامًا عن إهانة دين أو نعته بالإرهاب أو سَبّ رسوله، فهى كلها ممارسات لا يمكن قبولها من زاوية احترام الإنسان، فما بالنا لو كانوا مئات الملايين من البشر؟!.