قضايا ورسائل كثيرة تقدمها عدد من العروض المسرحية للبيت الفنى للمسرح، برئاسة الفنان إسماعيل مختار، بدور العرض المختلفة، تتضمن موضوعات تخص المرأة فى الصعيد، وتأثير الفساد وتعويم الجنيه، والهجرة غير الشرعية على المجتمع، بالإضافة إلى علاقات الآباء بالأبناء وكيفية التقرب إليهم، وذلك بدور العرض المختلفة فى القاهرة والمحافظات.
يتناول عادات أهل الصعيد والمرأة خاصة، العرض المسرحى «حريم النار»، على مسرح الطليعة، ويدور حول أم وبناتها وتأثير أفكار الصعيد على حياتهن، وهو عن نص بيت برنارد ألبا للكاتب الإسبانى فدريكو جارسيا لوركا.
«حريم النار» بطولة عايدة فهمى، منال ذكى، عبير لطفى، نشوى إسماعيل، نسرين يوسف، أميرة كامل، كريستين عاطف، ديكور محمد سعد، أزياء شيماء محمود، موسيقى وألحان محمد حسنى، مصمم استعراضات محمد ميزو، مصمم إضاءة إبراهيم الفرن، من تأليف شاذلى فرح، وإخراج محمد مكى.
ودعوة للطاقة الإيجابية فى الحياة والوصول للفطرة السليمة فى الحب والتعامل، تحملها أحداث «رسائل العشاق» على مسرح ميامى بوسط البلد، حيث يقدم حالة رومانسية كوميدية مع أشعار صوفية ودراما حركية عن المشاكل الحياتية بين المحبين والأزواج، وتتضمنها حلول ومعالجات من خلال رسائل تقدم عن طريق أشعار جلال الدين الرومى داخل العرض.
«رسائل العشاق» بطولة مفيد عاشور، زينب العبد، ريم المصرى، يارا المليجى، آسر على، عبد الله صابر، جورج أشرف، غناء وألحان على الهلباوى، توزيع موسيقى محمد الكاشف، تصميم استعراضات مناضل عنتر، تصميم الملابس هبة عبد الحميد، تأليف وأشعار وإخراج محمد إبراهيم.
واستأنف عرض «قواعد العشق 40» لينير مسرح السلام من جديد، أيام الخميس والجمعة والسبت والأحد، كل أسبوع، وهو عن رواية شهيرة لأليف شافاق وعدة مصادر أخرى، ودراماتورج وإشراف على الكتابة رشا عبد المنعم، شارك فى الكتابة ياسمين إمام وخيرى الفخرانى، العرض من بطولة بهاء ثروت، عزت زين، فوزية، سمر الشاذلى، هانى عبد الحى، أحمد مجدى، إيهاب بكير، ياسر أبو العينين، المنشد سمير عزمى، بمشاركة فرقة المولوية العربية للتراث الصوفى، موسيقى وألحان محمد حسنى، ديكور مصطفى حامد، أزياء مها عبد الرحمن، إضاءة إبراهيم الفرن، والعرض من إخراج عادل حسان».
وللأطفال نصيب، من خلال عودة العرض المسرحى «صحصح لما ينجح»، من جديد على مسرح القاهرة للعرائس، ليستمر يومى الخميس والجمعة من كل أسبوع.
ويُعد عرض «صحصح لما ينجح» من تراث مسرح القاهرة للعرائس، حيث تم إنتاجه أول مرة عام ١٩٦٣، وتتم إعادة العرض بنفس الألحان والأشعار مع إضافة الروح العصرية ليلائم التغيرات التقنية المعاصرة، العرض من تأليف وأشعار صلاح جاهين، ألحان محمد فوزى، إخراج الراحل صلاح السقا، إشراف عام محمد نور.
وفى الإسكندرية، يأتى عرض «ميمى ومامى» على مسرح بيرم التونسى، ليناقش عدة موضوعات وقيم إنسانية مختلفة، من أهمها خوف الآباء الشديد على الأبناء، وصفة العند المتواجدة فى الأطفال، وتحقيق المعادلة ما بين الحفاظ الشديد على الأبناء والحب أيضا من أجل أطفال أسوياء، وذلك بالحكايات التى يحكيها سندباد من أعماق البحار.
عرض ميمى ومامى «سندباد» من بطولة هيثم محمد، وفاء قمر، فيولا فايز، سمير سامر، إسلام صلاح، ديكور وملابس وليد جابر، إضاءة إبراهيم الفرن، استعراضات محمد ميزو، نحت ماسكات أحمد بركات، من تأليف وألحان محمد مصطفى، إخراج أحمد السيد.
وعن أزمة يتعرض لها مجموعة من الأنماط المختلفة من المجتمع المصرى، فى محاولات لحلها خلال رحلتهم إلى مدينة شرم الشيخ، يناقشها العرض المسرحى «رحلة سعيدة»، والذى انطلق بأول عروضه بمدينة طنطا بمحافظة الغربية على مسرح طنطا الثقافى، وهو ضمن خطة تجوال عروض البيت الفنى للعام 2019- 2020، والتى أعلنها البيت الفنى للمسرح، يوليو الماضى.
وتدور أحداث العرض داخل أتوبيس مسافر فى رحلة إلى مدينة شرم الشيخ، به مجموعة من الأنماط المختلفة من المجتمع المصرى، يتعرضون لأزمة أثناء السفر ويبحثون عن حل لها، وذلك فى إطار كوميدى.
«رحلة سعيدة» من تأليف محمد الصواف، بطولة محمد فاروق، إيهاب جابر، رضوى حسن، عادل سعيد، مهند مختار، آثار وحيد، محمود فيشر، ياسر مجاهد، غادة كمال، عبد الرحمن عيد، ميرنا هشام، محمد مرسى، ديكور وملابس وليد جابر، تأليف موسيقى محمد شحاتة، إضاءة إبراهيم الفرن، استعراضات سمير نصرى، ومن إخراج محمد مرسى.
وحول قضايا متعددة يناقشها العرض المسرحى «ولاد البلد»، على مسرح مدرسة مطاى بمحافظة المنيا، حيث يقدم لوحات فنية تتضمن تعويم الجنيه، الفساد وقانون الخدمة المدنية، تهجير الأقباط والهجرة غير الشرعية وبطولات جنود الجيش والشرطة على الحدود.
«ولاد البلد» من بطولة محمد زيدان، محمد أباصيرى، وائل مصطفى، عادل يوسف، محمد صالح، وفاء شوقى، إسراء حامد، أميرة عبد الرحمن، أبانوب شوقى، إسلام حسن، نورهان سالم، إسراء أحمد، ياسر الرفاعى، إسلام الهوارى، أمير عبد الحميد، محمود فتحى، أحمد مصطفى، محمد حسن، تصميم إضاءة أبو بكر الشريف، استعراضات فاروق جعفر، من تأليف مصطفى سليم، ومن إخراج محمد الشرقاوى.