x

«الخروج عن الإيمان».. متى تنزع الكنيسة عن «الملائكة الأرضيون» صفة «الرهبنة»؟

السبت 11-08-2018 22:41 | كتب: محمد البرمي |
اجتماع المجمع المقدس - صورة أرشيفية اجتماع المجمع المقدس - صورة أرشيفية تصوير : اخبار

«وإذ ندعو جموع الأقباط إلى الحفاظ على نقاوة الرهبنة القبطية بتاريخها المجيد، وحياة الآباء الرهبان التي اختاروها بأنفسهم»، كلمات معدودة جاءت ضمنْ قرار «تجريد راهب» الذي خطَّه البابا تواضروس بيديه، عقب حادث مقتل الأنبا أبيفانيوس أسقف ورئيس دير أبو مقار بوادي النطرون.

لم تُفرَض «الرهبنة» يومًا على الأقباط، لكنها اختيار شخصي يتجرد خلاله «القبطي» من الدنيا، فقبول الحياة الرهبانية يعني قبول الطاعة والتلمذة، وفقًا لما جاء في الخطاب الذي أصدرته الكنيسة وقررت خلاله «تجريد الراهب أشعياء المقارى من رهبنته»، للحفاظ على «نقاوة الرهبنة»، الأمر الذي يطرح عدة أسئلة حول «الرهبنة»، متى يتم منح أو تجريد «الراهب» من رهبنته.

قانون الرهبنة

وفقاً لقانون الرهبنة الجديد الذي أصدره المجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية برئاسة البابا تواضروس الثانى، بطريرك الكنيسة، في 2013 اشتمل على لائحة جديدة لاختيار الراهب.

من بين الشروط قسم أو تعهد للرهبان أثناء رسامتهم، ووثيقة للمبادئ الرهبانية تشبه ميثاق الشرف الرهبانى، ولائحة التدبير الرهبانى، والتي اشتملت على إقامة مدارس للرهبان وتنشيط الدور البحثي والعلمي للأديرة، و لائحة الانضباط الرهبانى التي تشتمل على 3 طرق لمحاسبة الرهبان.

شروط الرهبنة

بعد رغبة الإنسان المتقدم باختياره ومحض إرادته للدير وبعد اختباره وإرشاده لسنوات يٌقبل في شركة الدير الذي يصلى علية صلاة جنائزية بعد إن يغطى بستر يعتبر بمثابة "كفن" ويعيش بعد ذلك بالنذور الرهبانية التي تشمل الانعزال عن العالم والفقر الاختياري وحياة الطاعة والتبتل الطوعي لكى ما تكون حياته نقية.

وعرف القانون «الرهبنة» بأنها الموت عن محبة العالم وأن الرهبان هم ملائكة أرضيون أو بشر سمائيون، وأن الرهبنة حياة ملائكية وطريق للكمال المسيحي قوامها «البتولية» وهى عدم الزواج والاكتفاء بالمسيح عريسا لهم يقدمون بتوليتهم ذبيحة حب على مذبح الطهارة، والطاعة وهى الحرص على سماع من يرشده لطريق الله حتى الموت والخضوع لكل ما يحدث لهم مما يتعارض مع رغباتهم، والفقر الاختياري.

يترك المتقدم للرهبنة جميع أمواله ومقتنياته ووظيفته ومستقبله العالمي لا قصرا أو جبرا وإنما طاعة.

إجراءات الالتحاق بالرهبنة

تشمل الإجراءات 3 مراحل؛ الأولى «التردد» وهو قيام طالب الرهبنة بالتردد على الدير ليتعرف على الرهبان ويتعرفوا عليه لمدة لا تقل عن عام وتحت إشراف مشرف الدير للمتقدمين.

ويجب أن ينطبق علي الراهب الشروط التالية: «أن يكون مسيحي أرثوذكسى، وله أب اعتراف ومنتظم في ممارسة الإسرار الكنسية ووسائط النعمة (الصلاة والكتاب المقدس و..) بشهادة رسمية من أب اعترافه، ومحب للطقوس والتسبحة والألحان، وله دراية بعقائد الكنيسة وتاريخها، وألا يزيد سن المتردد عن 30 سنة ولا يقل عن 23 سنه، ولا يقل مؤهله عن التعليم الجامعي أو إتمام دراسة الاكليريكية.

أما المرحلة الثانية، تتمثل في الالتحاق كطالب رهبنة، إذ يرتدى اللون الأزرق ويكون الطالب تحت الاختبار والإرشاد الروحي من الأب مشرف شئون طلاب الرهبنة وتحت إرشاد أب اعتراف معروف لدى الأب الرئيس.

يقدم طالب الرهبنة تقرير الطبي من الجهة المتعاقد معها الدير للتأكد من الخلو من الأمراض المزمنة والمعدية التي تعوقه عن الحياة الرهبانية، وتقرير الحالة النفسية من الطبيب النفسي المتعاقد معه الدير، وتقرير متابعته كل 3 شهور والمقدم من مشرفين الدير وتحت إشراف مشرف الدير لشئون طالبي الرهبنة.

المرحلة الثالثة وهى مرحلة ما قبل الرهبنة ويرتد خلالها طالب الرهبنة زى باللون الأبيض أو البيج، وهى المرحلة التي يقوم خلالها رئيس الدير مع أمين الدير ومشرف الدير لشئون طلاب الرهبنة بالاشتراك مع أب الاعتراف بتقييم عام لطالب الرهبنة من خلال تقارير المتابعة الربع سنوية المقدمة من جميع المشرفين بحد اقصى 3 سنوات من تاريخ التحاقة بالدير والا تقل عن سنتين بالنظر فى قرار سيامته كراهب.

«ميثاق شرف للرهبان»

ينص ميثاق شرف الكنيسة على 10 نقاط أساسيه هي كالتالي:

1. أرضى أن أعيش راهبا طوال أيام حياتي دون أن أطالب بأى درجة كهنوتية إلا إذا دعيت لهذه الدرجة من رئيس الدير أو الرئاسة الكنسية.

2. لا تكون لي أى ملكية شخصية لأن الدير سيتكفل برعايتي وتوفير احتياجاتي الأساسية كما هو متعارف عليه رهبانيا.

3. ولا أطالب بدخول علماني (قريب أو صديق لى) الدير في غير أوقات الزيارة المسموح بها ولا أطالب أن أقابلهم أو أدخلهم إلى قلايتى.

4. لا انزل من الدير لاي سبب كان إلا إذا كلفت من رئيس الدير وبتصريح وإذن منه.

5. استخدامي للتقنيات الحديثة يكون بإذن من رئيس الدير أو أمين الدير ولهدف محدد ومتابعة ذلك مع أب إعترافى.

6. أن أتمسك بهدف الرهبنة ونذورها (الفقر الاختيارى – الطاعة – البتولية) جوهرا وعملا وليس شكلا فقط.

7. التزم بقانون الرهبنة والقرارات المجمعية الخاصة بالرهبنة وما يستحدث منها.

8. أقبل جميع الاعمال التى يكلفنى بها الدير دون تذمر مع المرور على معظم أعمال الدير حتى أكون معروفا من قبل رهبان الدير

9. أقدم المحبة للكل وألا أتحزب لأحد وأن أهتم بحفظ المزامير والمواظبة على حضور التسبحة. 10

10. أتقبل قرار إدارة الدير في رهبنتي أو عدم رهبنتى دون اعتراض أو إثارة أى مشاكل.

قوانين يلتزم بها الرهبان

هناك العديد من النقاط التي لابد أن يلتزم الراهب بها فليس من حق أحد الرهبان أن يخرج ويمضى إلى موضع أخر بغير أمر رئيس الدير، ولا يسعى الراهب نحو النزول للمدن والريف بغير ضرورة مرض أو مهمة يكلفه بها الدير، ويلتزم في هذه الحالة أن يكون محل إقامته بمقر الدير أو بترتيبه بعيدا عن الخلطة بالعلمانيين محافظا على عفته ووقار الطقس الرهبانى.

كما ينص القانون على عدم سكن الراهب مع عائلته أو أسرته في المدن والقرى بناءً على قرار المجمع المقدس بجلسة 21/6/1986، وغير مسموح للراهب أن يحترف أية حرفة كانت تدعوه للتعامل مع أهل العالم والتجول بالبلاد كالمتاجرة طمعا في الربح القبيح أو بأى أمور تمنعه عن القيام بواجبة كراهب.

يستخدم الدير السيارات ويسجلها ويرخصها باسم الدير ولا يكون لراهب سيارة خاصة، ويستخدم الدير التليفونات بأنواعها ولكن لا يجوز للراهب تركيب تليفون خاص بقلايته، ووسائل الاتصال الحديثة يكون بتصريح خاص من رئيس الدير وأب الاعتراف ولهدف محدد.

خطوات لمحاسبة الراهب

حدد القانون 3 خطوات لمحاسبة الراهب الإنذار عبر أب الاعتراف ورئيس الدير، والعرض على لجنة الانضباط الرهباني داخل الدير، والطريقة الثالثة لمحاسبته عبر لجنة الانضباط الرهباني التابعة للمجمع المقدس للكنيسة.

أما تكوين لجنة للانضباط الرهبانى فيكون داخل كل دير من رئيس الدير وأمين الدير وآباء رهبان حكماء مختبرون لدراسة الحالات المخالفة ومعرفة أسبابها وطرق العلاج على أن تعطى للمخالف الفرصة للدفاع عن نفسه مع ضرورة احتضان المخالف بروح الأبوة.

كما ينص القانون على تكوين لجنة خاصة بالانضباط الرهبانى ضمن لجنة الرهبنة المجمعية التابعة للمجمع المقدس لمراجعة أحكام اللجنة الداخلية بكل دير ومتابعه حالات الرهبان المخالفين ومدى إمكانية عودتهم في حالة توبتهم.

أما طريقة محاسبة الراهب المخطي فتمر أولاً بإنذاره عن طريق أب اعترافه في حضور رئيس الدير حتى 3 مرات مع وضع قوانين روحية له تساعده على العودة ‘لى الفكرة والحياة الرهبانية، وإذا لم يستجب يتم عرضه على لجنة الانضباط الرهبانى الخاصة بالدير لدراسة حالته ومعرفة أسباب الخطأ للإنذار والمسائلة مع العلاج.

وتابع القانون إذا لم يستجب الراهب بعد كل ذلك يتم عرضه على لجنة الانضباط الرهبانى بلجنة الرهبنة المجمعية لتقرر ما تراه مناسبا.

وعند تجريد أحد الرهبان من الرهبنة يقوم الدير بإخطار الأديرة الأخرى بتجريده وترسل صورته قبل الرهبنة وبعدها ومعها اسمه قبل الرهبنة وبعدها وتاريخ رهبنته وتاريخ تجريده لكى لا يحاول التسلل إلى دير آخر كطالب رهبنه جديد، وعدم نشر كتب باسم راهب مجهول إلا بتصريح من رئيس الدير ويكون النشر باسم الدير ومن يخالف ذلك يقدم للتحقيق واتخاذ قرار ضده في لجنة شئون الرهبان.

ولا يتم تجريد راهب مباشرة إلا إذا خرج عن قواعد الإيمان المسيحى الارثوذكسى السليم أو الإصرار على المخالفات الأخلاقية، والراهب الذي يستحيل مواصلة مشواره الرهباني بعد السيامة ينظر في أمره بمعرفة البابا ورئيس ديره.

يُذكر أن من أشهر الرهبان الذين جردتهم الكنيسة عن الكهنوت، القمص متى المسكين، إذ تم تجريده من رتبته أثناء خلاف وقع بينه وبين البابا كيرلس السادس وقد كان خلافا في الأمور العقائدية، ما لبث البابا كيرلس إلا أن أعاده مرة أخرى لرتبته الكهنوتية بعد حل الأزمة بينهما وفقا لما يرويه المسكين في مذكراته.

وفي حالة أشعياء المقاري فقد كان على خلاف مع الأنبا ابيفانيوس رئيس دير أبو مقار، وقد تقدم رئيس الدير بطلب للبابا تواضروس الثاني في فبراير الماضي يطلب نقل «أشعياء» من الدير وصدر بالفعل قرار باباوي بذلك إلا أن أشعياء تمكن من جمع توقيعات من زملائه تطالب بالإبقاء عليه بينهم، بلغت 45 توقيع وقد ظل في الدير حتى صدور قرار تجريده بعد ثبوت تطوره في قتل الأنباء أبيفانيوس.

قرار تجريد الراهب أشعياء المقاري

قرار تجريد الراهب أشعياء المقاري

قد يعجبك أيضا‎

قد يعجبك أيضا

النشرة البريدية