بشراكة مصرية مغربيّة، أقيمت أمسية غنائية في قاعة سُهير القلماوي بالجناح الرئيسي بمبنى الصندوق الاجتماعي في معرض الكتاب، في ندوة يغلُب عليها الطابع الموسيقي، ضمن الفاعليات الثقافية المُقامة على هامش معرض القاهرة الدوليّ للكتاب في دورته الثامنة والأربعين وقد جاءت الندوة تأكيدا للحضور المغربي حيث المغرب ضيف شرف هذه الدورة من المعرض.
تندرج الندوة تحت فئة «شعر*غنوة»، والتي كان مقررًا أن يتقدم الضيوف فيها الشاعر «أيمن بهجت قمر»، لكن الندوة اقتصرت على حضور الفنان المصري «حسن زكي»، والمطربة المغربية «عايشة الوعد»، فيما أدارت الندوة الغنائية الإعلامية «ريهام منيب»، والتي حرصت أن تتقاطع فقرات الأمسية الموسيقية مع أضواء على آراء الضيوف في بعض إشكاليات الفن واختيارات الفنانين.
بدوره، اعتبر الفنان «حسن زكي»، المُطرب والملحن المسرحي والفنان التشكيلي والمهتم بالتراث الموسيقى أن الفنان المثقف يواجه تحديًا متواصلاً يتمثل في عدم الانجراف نحو اختيارات السوق بمفهومها التجاري، أو «اختيارات السوء» حد تعبيره، فيما يتحتم على الفنان المُثقف الرهان على ذوق وأذن المُستمعين.
وأكد زكيّ أن الفنان المُثقف يستند على رصيد من السماع الجيد، والثقافة الموسيقية المُتنوّعة، تحول دون ارتكابه لاختيارات تجاريّة، ومثّل لرأيه بموقف الموسيقار محمد عبدالوهاب حينما شرع في تلحين قصيدة «عندما يأتي المساء»، استعان بكوكبة من المقرئين والمبتهلين لتلحين بيت «عندما وجهت عيني نحو لماح المُحيا» والذي أتى على هيئة أذان مُغنى، وسط لحن غربيّ حديث.
أما الفنانة المغربيّة «عايشة الوعد»، فوصفتها مُديرة الحفلة بأنها الصوت المغربي الأصيل في مواجهة كُل ماهو سوقي. فيما رحبت المُطربة المغربية بالجمهور المصري الذي يُعد الجمهور الأول الذي تغني أمامه بعد فترة انقطاع مُطوّلة، لتعود بعد فترة غياب بأغنية وطنية لمصر، تصدر في خلال أسبوع.
واستعادت المُطربة عايشة الوعد على مدار الندوة عدد من المواقف والذكريات بمشوارها الفني، والذي استهله الموسيقار بليغ حمدي، باكتشافه لصوت الفنانة المغربية، وأكدت عايشة عن طريق ذكر غير موقف، دور بليغ حمدي في صقل موهبتها الغنائية، وصناعتها كنجمة عن طريق دعمه لها وألحانه التي قدمها لها، ونصحه لها ببداية مشوارها بحفظ لحن «رق الحبيب»، وتلحينه لها أغنية وطنية لتشدو بها في سلطنة عمان.
واتفق معها الفنان حسن زكي في أهمية فترة صناعة النجم موسيقيًا وتأسيسه، فيما أكد أن الموهبة أساس في صناعة النجم «أهم حاجة الصرف الإلهي.. الفنان الحقيقي ربنا بيصرفله موهبة»، وتناوب المُطربين زكي وعايشة على مدار الأمسية تقديم فقرات غنائية قصيرة تخللت الندوة.